الجمعة 27 سبتمبر 2024

«السويس لتصنيع البترول» مسلسل حرائق مستمر

17-8-2017 | 12:55

شهدت شركة السويس لتصنيع البترول، الثلاثاء الماضي، حريق نشب بحوض فصل الزيت القديم، وتعرض العامل "ا.ع" إلى الإصابة بـ"حرق بسيط من الدرجة الأولى في اليدين والوجه".

 

وقد تمكن أفراد الإطفاء بالوردية الأولى، من السيطرة على الحريق وإخماد النيران المشتعلة بالحوض القديم في أقل من ثلاثين دقيقة تقريبًا ودخلت الطلمبة المتسببة في الحريق إلى الصيانة مرة أخرى، نظرًا لعدم وجود بديل لها.

 

وأكد أحد عمال شركة السويس لتصنيع البترول، أن الحريق نشب بحوض فصل الزيت القديم نتيجة حدوث شرارة ناتجة من الطلمبة المسئولة عن السحب من البيارة إلى المستودعات، وذلك عند تجربة الطلمبة بعد خروجها من الصيانة، مما أدى إلى نشوب حريق بالحوض بعد التعرض للغازات والأبخرة المتصاعدة من الحوض.

 

ومن جانبه، أوضح أحد المهندسين - الذي رفض ذكر اسمه - أن السبب الرئيسي لهذا الحريق، هو عدم مطابقة حوض فصل الزيت الجديد الذي تم تكلفته بمبلغ يقارب عشرين مليون جنيه للمواصفات المطلوبة من حيث الميل المطلوب للمقاشط داخل الحوض، وكذلك من حيث شراء طلمبات لسحب المخلفات، وهى غير مطابقة للمواصفات المطلوبة، مما جعل الحوض الجديد بلا فائدة، وتم الاعتماد مرة أخرى بشكل كبير على الحوض القديم المتهالك.

 

ويطالب العاملون بالشركة وزير البترول وجهاز البيئة بعمل لجنة مفاجئة للتحقق من الإهمال المستمر وعدم قيام مسئولي السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي بدورهم فى تأمين المنشأة والمعدات قبل القيام بأعمال الصيانة اللازمة، والتأكد أيضًا من تطبيق قوانين السلامة والصحة المهنية وخصوصًا بجهاز التفخيم والترحيلات وحوض فصل الزيت القديم والجديد.

 

يذكر أن شركة السويس لتصنيع البترول شهدت العديد من الحرائق على مدى أكثر من شهرين.