الأحد 16 يونيو 2024

كمال درويش : لن أخوض الانتخابات وهناك خونة في الزمالك ! (حوار)

17-8-2017 | 16:47

 

- شائعة ترشحي لتفتيت الأصوات وراءها مرشح ساقط.

- مرتضى منصور عمل إنشاءات من الصعب كنت أنجزها في هذا الوقت عندما كنت رئيسًا.. ولكن لديه مشكلة في أخذ القرار وهو غضبان

- الزمالك يمرض ولا يموت

- كنت أتدخل فنيا في أمور الفريق أثناء رئاستى للنادي

 

حوار : إبراهيم رمضان – أحمد حسين

 

الدكتور كمال درويش أحد الرموز الكبار لنادي الزمالك ، تولى رئاسة النادي لفترتين من 1995 حتى 2005 ، شهد خلالها الزمالك العديد من البطولات والإنجازات .

 "درويش" أحد رموز كرة اليد في نادي الزمالك حيث قاد يد الزمالك لاكتساح البطولات فترة السبعينيات وأوائل الثمانينيات فيما عرف بالجيل الذهبي ليد الزمالك، وشغل منصب رئيس اتحاد الملاكمة، كما تولى منصب عميد كلية التربية الرياضية سابقاً، .

درويش الملقب بصائد البطولات ، من الشخصيات التي لا تظهر في الإعلام  كثيرا ، ولكنه  اختص الهلال اليوم بهذا الحوار المثير الذي يتحدث  خلاله عن فترة رئاسة المستشار مرتضى منصور، وعما يمر به فريق الكرة، والألعاب الجماعية بالنادي الأبيض

وتحدث درويش عن المناوشات داخل النادي استعداداً للانتخابات الفترة المقبلة، وهل سيترشح للانتخابات القادمة ؟ ورغم أن مرتضي منصور كان العدو اللدود لكمال درويش أثناء رئاسته للنادي، إلا أن درويش أكد أن مرتضى استطاع أن يحدث طفرة هائلة بالنادي من الصعب على أي شخص أن يحدثها في هذه الفترة القصيرة.

  • وفيما يلي نص الحوار.

 

-  هل نهض مرتضى منصور بنادي الزمالك؟

*  من الناحية الإنشائية :مرتضى عمل مجموعة من الإنشاءات من الصعب أي شخص أن يحدثها وأنا كمسئول وتوليت رئاسة النادي من قبل كان من الصعب أن أنجزها في هذه الفترة.
والعوامل التي ساعدته على ذلك هو قدرته على المجيء بأموال لعمل هذه المنشآت وليس من السهل الحصول على هذه الأموال حيث حصل عليها من كل النواحي والصعوبة في وقت الإنجاز السريع لأنه لا بد أن تكون هناك قدرة على إصدار قرار سريع، لأن هناك إجراءات قانونية تقف حادا لذلك مثل الممارسات وما شابه ذلك وهو عمل على الاتيان بذلك بكل الطرق..

من الناحية الفنية:  في الفترة الأولى من تولي مجلسه قام باستكمال بعض الذي قام به المجلس المعين الذي كان يسبقه من خلال رجوع بعض اللاعبين بفريق الكرة الذي قام المجلس المعين بإعطائهم بعض حقوقهم الذي كانت لهم بالنادي كذلك استطاع التعاقد مع مدير فني صاحب إمكانات حيث حصل في هذه السنة على بطولة الدوري ومن ثم حصد كأس مصر مرتين متتاليتين‫؛ بالإضافة تعاقد مع اللاعبين في مختلف الألعاب ونجح في حصد البطولات.

-  هل تعتبر فترة تولي مجلس مرتضى هي الأفضل في تاريخ مجالس إدارة النادي؟

* الجماهير هي صاحبت الرد على هذا الموضوع وهي التي تقيم ذلك وليس من الضروري أن أفصح عن رأيي.. فالجمعية العمومية هي صاحبة الكلمة في ذلك.


-  ما الشيء الذي كنت تتمناه للزمالك أثناء تولي المجلس الحالي كذلك الأخطاء التي ارتكبها من وجهة نظرك؟

* هذا المجلس يحاول كثيرا ولكن في كثير من الأحيان يتجه للقرارات المتضاربة الناتجة من أشياء كثيرة ‫؛ "مش محدد أهداف عايز يوصلها"‫؛ وسياسة الإدارة برد الفعل، وهذا أقل نظريات الإدارة الإنتاجية‫؛ لأنه عندما يحدث موقف نرى من الممكن أن يكون رد الفعل سلبيا أو إيجابيا وحدثت مواقف كثيرة قام مرتضى بالرد فيها وهو "غضبان" وهذا أصعب أنواع القرارات.

 

http://alhilalalyoum.com/img/files/large/2017/08/17/5cdaffd332d291f97587b5ce01c86445.jpg
المشكلة في بعض أبناء النادي

- تعليقك على المناوشات القائمة حاليا بين مرتضى منصور وأحمد سليمان العضو السابق والمرشح المحتمل للرئاسة والتي وصلت لتقديم بلاغات للنائب العام؟

 *النائب العام هو صاحب القرار في ذلك وأنا ضد أي مناوشات سيئة لأنها بالطبع تؤثر بشكل عام على نادي الزمالك واسمه وتاريخه.

-  ما موقفك من انتخابات الزمالك المقبلة؟

* أنا مش داخل الانتخابات وهذا قرار نهائي ويكفيني أنني قدمت 50 سنة عمل عام وأنا مقدر مطالب الجماهير التي تطالب بذلك‫؛ ولكن هناك بعض الخونة لأن الانتخابات لعبة غير محترمة.

- هناك أقاويل ترددت خلال الفترة الأخيرة عن قيام البعض بالحديث معك من أجل خوض الانتخابات المقبلة للزمالك على مقعد الرئاسة لتفتيت الأصوات على أحمد سليمان المرشح المحتمل لصالح مرتضى منصور؟

*هذا الكلام "عيب" لأنه ليس من الممكن أن أقوم بهذا الأمر ضد شخص كان عضوا بالنادي وأنا ككمال درويش لا يعقل ولا يمكن بالمرة أن أفعل ذلك لأنني أكبر من ذلك بكثير والكل يعلم من هو كمال درويش‫؛هذا الأمر غير صحيح وهذه الشائعة وراءها أحد المرشحين السابقين الساقط، وهو حاليا يقوم بتكرار هذا الكلام.

 
-
 ما رأيك فيما يحدث لفريق الكرة في الوقت الحالي من خسارة لجميع البطولات.. وما أسباب ذلك.. ومن يتحمل المسئولية؟

* تغيير التشكيلات الرئيسية في الألعاب الجماعية تؤثر تأثير بالغ في هذا الأمر.. والجهاز الفني واللاعبون هم السبب الرئيسي فيما يحدث.. والإدارة تتحمل تغيير المدربين لأنه لا بد من إعطاء فرصة للمدرب ليقدم عملا مضبوطا وبعض المدربين ظلموا، لأنهم لم يأخذوا فرصتهم الكاملة وأن يقدموا لمستهم الفنية من كل النواحي، ومن ثم تتم محاسبتهم.

-  من الأنسب لقيادة فريق الزمالك مدير فني أجنبي أم مصري؟

 * الأنسب مدير فني أجنبي لأنه على علم بالأساليب الحديثة للتدريب والتكتيك.. أما المدرب الوطني فليس مطلعا كذلك لا يرى ولا يتابع الأساليب الحديثة.

لست مع استمرار طارق يحيى مديرا فنيا للزمالك.. لأن مشكلة الزمالك في أولاده‫؛ لأن المدرب الزملكاوي يذهب إلى أي فريق آخر ينقل سر فريق النادي للفريق الآخر، والدليل أن كل الأندية التي فازت على الزمالك يديرها فنيا أبناء القلعة البيضاء.

 

http://alhilalalyoum.com/img/files/large/2017/08/17/4a4d04f3aaa703de04114cc3a1ab61de.jpg
 درويش للزميلان إبراهيم رمضان وأحمد حسين : المدرب الأجنبي هو الأنسب للزمالك 


- هل تدخل كمال درويش في الأمور الفنية لفريق الزمالك عندما كان رئيسا للنادي؟
 
*  عقب خسارة الزمالك الشهيرة من الأهلي بنتيجة 6 /1 وكنت في هذه الفترة رئيسا‫؛ قمت بتولي الإشراف على فريق الكرة الذي كان يديره فنيا أوتوفيستر ؛ وكنت أتدخل في الأمور الفنية الخاصة بالفريق لأنني أعي وأفهم هذا الأمر..
هذا الأمر ليس غريبا ولا محرما على رئيس النادي، لأنه هو المسئول الأول عن أي شيء.. وكذلك عندما كان أي لاعب بالفريق يخطئ كنت أقوم بتوقيع عقوبة مالية عليه، وليس استبعاده، لأن ذلك هو المفترض أن يحدث لأن الاستبعاد ما هو إلا ضرر للفريق.

- ما ردك لو طلب منك تولي منصب بنادي الزمالك؟

*  أرفض تولي منصب بالزمالك، ولكن لو هناك أي استشارة طلبت أنا تحت أمر النادي.

- ماذا عن عودة الجماهير.. ورسالة أخيرة توجهها لجماهير الزمالك؟

* عندما تحضر الجماهير دائما ما تحدث مشاكل ؛ الجماهير تحتاج توعية ولا بد من وجود تنظيم وتقنين وقوانين تنظم هذا الأمر.

ورسالتي لجمهور الزمالك: افضلوا أوفياء.. لأن الأندية تمرض ولا تموت.