الخميس 27 يونيو 2024

وزير تركي: ميركل تضر بمصداقية الاتحاد الأوروبي

17-8-2017 | 20:06

وجه عمر جليك، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، بالحكومة التركية اليوم، انتقادات للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، واتهمها بإضعاف مصداقية الاتحاد الأوروبي؛ بعد أن قالت إنه لن يكون هناك توسع في الاتحاد الجمركي، أو تعميق العلاقات مع تركيا.

وقال الوزير «جليك»، في مؤتمر صحفي بأنقرة: «حديث ميركل مؤسف»، مؤكدا أنه لا يجب أن تعطي دولة، في الاتحاد الأوروبي، تعليمات لمؤسسات الاتحاد، وأضاف أن كلا من تركيا، والاتحاد الأوروبي سيستفيدان من توسيع رقعة الاتحاد الجمركي.

ودعا «جليك» مؤسسات الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ قراراتها، وفق المبادئ، التي تتبناها، مؤكدا ضرورة عدم نقل الأزمات الثنائية العالقة بين تركيا ودول ضمن الاتحاد الأوروبي، على صعيد علاقات تركيا مع الاتحاد.

وتبدي الحكومة التركية اهتماماً بالغا بتوسيع الاتحاد الجمركي القائم منذ 1996، وكان مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع «يوهانس هان»، أكد في يوليو الفائت، أن توسيع الاتحاد يرتبط بالالتزام بمعايير دولة القانون.

وتدهورت العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي بشكل حاد؛ بعد سلسلة من النزاعات المرتبطة بحملة تركيا في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، المزعومة، التي وقعت، وأسفرت عن مصرع 250 شخصا.

وتعد التوترات مع ألمانيا حادة بشكل خاص، لأن السلطات التركية اعتقلت العديد من المواطنين الألمان بما في ذلك صحفي، وناشط في مجال الحقوق، وسحبت ألمانيا، قواتها من قاعدة "إنجرليك" الجوية التركية.

ولا تزال تركيا رسميا مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن ميركل، قالت أمس إنه لم يتم فتح فصول جديدة في محادثات الانضمام، وأن المساعدات لتركيا خُفضت إلى الحد الأدنى.