الإثنين 1 يوليو 2024

حلقة نقاشية بحضور وزراء الهجرة والإنتاج الحربي والكهرباء

17-8-2017 | 22:38

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن استعادة العقول المهاجرة تعد من أهم الملفات في الوقت الحالي.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي أُقيمت مساء اليوم بمكتبة الإسكندرية على هامش الملتقى الذى نظمته جامعة الإسكندرية تحت عنوان "مصر تسطيع بجامعة الإسكندرية ـ 75 عاما من العطاء" في إطار احتفالات الجامعة باليوبيل الماسي على إنشائها.

وأضافت مكرم: لقد حان الوقت للاستفادة من هذه العقول والكوادر المصرية المهاجرة للخارج في مجال الأبحاث العلمية والتكنولوجيا بما يساهم في دفع عجلة التنمية ومواكبة التطور العلمي الحديث.

وعلق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، على إمكانية تطبيق الأطلس الشمسي في مصر لافتًا أن تطبيق الأطلس سيؤدى إلى تجسين كفاءة الطاقة الشمسية.

وأوضح أن هناك اهتمامًا كبيرًا توليه الدولة المصرية للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وهو ما تتبناه الحكومة المصرية من خطط ومبادرات، مشيرًا إلى أن الوزارة تهدف إلى الوصول لنسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى 2020 ونسبة 37% بحلول عام 2037 .

وأكد وزير الإنتاج الحربى اللواء محمد العصار أن الوزارة في مصنع بنها خط إنتاج للواح الخلايا الشمسية بطاقة 50 ميجا في العام الواحد، ومن المنتظر أن يتم فتح خط جديد يتم إنشاؤه بطاقة 50 ميجا أخرى.

وأضاف اللواء العصار: هناك أكثر من 50 موقعًا آخر لتركيب الألواح الشمسية، مشيرًا إلى هناك خطة ومشروعًا طموحًا لدى الوزارة لتصنيع الخلايا بداية من الرمال بطاقة 1 جيجا في السنة وبعد 10 سنوات سيضاف 10 جيجا، حيث يدير المشروع لجنة مشتركة من وزارات الكهرباء والاستثمار والإنتاج الحربي باستثمارات 3 مليارات دولار، وهناك شركة ألمانية تُجري دراسة جدوى للمشروع لطرح مناقصة لشركة عالمية لتنفيذ.