الثلاثاء 21 مايو 2024

ألبانيا تحتج على "الاغتيال اللفظي" من جانب مسؤول بريطاني تجاه المهاجرين الألبان

ريشي سوناك

عرب وعالم16-1-2023 | 18:57

دار الهلال

 سلمّت ألبانيا اليوم /الاثنين/ مذكرة شفهية إلى السفير البريطاني لدى تيرانا، احتجاجاً على ما وصفته بـ "الاغتيال اللفظي" من جانب مسؤول بريطاني في تصريحاته عن المهاجرين الألبان في بلاده. وذكرت وكالة (أسوشييتد برس) للأنباء أن المذكرة عبرت عن القلق إزاء التصريحات الأخيرة لوزير الدولة للهجرة روبرت جنريك بلغة تمييزية تجاه الألبان.

وخلال الأيام الماضية، زار جنريك منشأة للمهاجرين المحتجزين في انتظار الترحيل ووجه الشكر للموظفين على عملهم الحاسم في إيجاد الألبان واحتجازهم ووضعهم في حافلات ونقلهم إلى المطار وإعادتهم إلى تيرانا. وقالت الخارجية الألبانية: "هذا الخطاب المتكرر ينتهك الروح الإيجابية للتعاون الثنائي التي أكدها بيان ديسمبر المشترك لرئيس الوزراء الألباني إيدي راما ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك".

وصرحت وزيرة الخارجية الألبانية، أولتا شاكا أمس الأحد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنها تشعر بالصدمة إزاء استخدام وزير الدولة المسؤول عن الهجرة لمثل هذه اللغة لتأمين بعض الأصوات البائسة الإضافية - على حد وصفها. ودخل أكثر من 10 آلاف ألباني بشكل غير قانوني إلى بريطانيا عن طريق عبور القناة الإنجليزية في قوارب صغيرة لطلب اللجوء العام الماضي. في الأسبوع الماضي أعادت رحلة خاصة عشرات الألبان المرحلين من بريطانيا.