الأحد 5 مايو 2024

وزير التعليم العالي: نسعى لتطوير وتحديث نظم الدراسة بكليات الطب البيطري

جانب من اللقاء

أخبار17-1-2023 | 14:48

أحمد الزغبي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور اهتمام الوزارة في ضوء استراتيجتها الجديدة بتطوير وتحديث نظم الدراسة بكليات الطب البيطري البالغ عددها 23 كلية بالجامعات المصرية؛ لتزويد المجتمع المصري بخريجين مؤهلين بشتى المجالات البيطرية وفقًا للمعايير العالمية ولتلبية احتياجات مصر في قطاع الثروة الحيوانية، وسلامة الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين؛ لبحث وتعزيز أوجه التعاون بين الوزارة والنقابة في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وذلك بمقر الوزارة.

وقال عاشور إن هناك دورًا هامًا لقطاع الطب البيطري للحفاظ على الصحة والسلامة المجتمعية من خلال رعاية الحيوان ووقايته من الأمراض والمحافظة على أمن وسلامة الغذاء، لافتا إلى حرص الوزارة على التعاون مع نقابة الأطباء البيطريين في تذليل كافة التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي والارتقاء بخدماته بما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

وأشار إلى خطة الوزارة لتدريب وتأهيل طلاب كليات الطب البيطري بالتعاون مع المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب بمجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، مشيدًا بالإمكانيات العلمية والبحثية المتميزة لهذا المركز بمجال الطب البيطري، والتي يمكن أن تُسهم بشكل كبير في تنمية الثروة الحيوانية وخدمة المزارع والمربين.

ولفت إلى حرص الوزارة على الاستفادة من الإمكانات المُتاحة في المركز العلمي البيطري لمواكبة التقدم العلمي في مجال تنمية الثروة الحيوانية والأمن الغذائي.

وبحث الجانبان - خلال اللقاء - آليات وسبل تطوير ممارسة مهنة الطب البيطري، وكيفية الاستفادة من خريجي الطب البيطري بالقطاعات الإنتاجية والخدمية بمصر، فضلاً عن العمل على مد مظلة قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014 وتعديلاته في عام 2020 الخاصة بمنح كادر المهن الطبية، لتشمل كافة الأطباء البيطريين العاملين بالجهات والمؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي.

وناقشا مقترح بشأن التعاون مع الجامعات التكنولوجية في تخريج دفعات من الفنيين المساعدين في مجال الطب البيطري، وإمكانية تنظيم مؤتمر بالتعاون مع نقابة البيطريين، يضم المتخصصين في مجال الطب البيطري من الدول العربية والإفريقية؛ لدراسة تطوير المناهج التعليمية، واللوائح الدراسية، والتشريعات المهنية الخاصة بالطب البيطري.

من جهته.. ثمن الدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين، الجهود المبذولة للارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بمختلف قطاعاتها في ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية، مشيدًا بتعاون الوزير البناء وحرصه الدائم على التواصل مع نقابة البيطريين؛ بما يُسهم في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها على النحو المنشود.

Dr.Randa
Egypt Air