الإثنين 13 مايو 2024

احتفالية ذكرى الفنانين زكريا أحمد ومنير مراد على مسرح قبة الغوري غدا

منير مراد

ثقافة19-1-2023 | 17:21

همت مصطفى

تقيم فرقة جوهرة الشرق للموسيقى والغناء بقيادة مايسترو أيمن محيي الدين، احتفالية في ذكرى شيخ الملحنين زكريا أحمد ومنير مراد، يحيي الحفل الفنانة حسناء كمال والفنان حسام حسني، ويقام على خشبة مسرح قبة الغوري غدًا الجمعة في تمام الساعة الثامنة مساء.

يذكر أن زكريا أحمد، موسيقى مصرى وأحد عمالقة الموسيقى العربية، ولد عام 1896 لأب حافظ للقرآن وهاو لسماع التواشيح مما أكسب زكريا الحس الموسيقى، دخل الكتاب ثم درس بالأزهر وذاع صيته بين زملائه قارئا ومنشدا وزعيم المنشدين وأحد أعلام الموسيقى العربية.


 

ويمر على ذكرى ميلاده أكثر من 126 عاما، ورغم ذلك لا يزال حاضرا بقوة بأعماله وموسيقاه التى قدمها عبر رحلته الفنية، حيث اشتهر بتقديم ألحان شرقية أصيلة تميزت بالخفة والبساطة، مثل طقطوقة "ارخى الستارة اللي في ريحنا" التى قدمها لمنيرة المهدية، وغنى بصوته "يا صلاة الزين على عزيزة" فعرفت عنه سلاسة ألحانه.

وتعتبر أعمال زكريا أحمد جسرا ممتدا بين القرنين 19 و 20 وتوفى عام 1961 بعد أن عاصر أجيالا مختلفة.

ومنير مراد، ممثل وملحن ومغني، وهو شقيق الفنانة ليلى مراد، تميز في مجال التلحين للأغنيات الخفيفة والمرحة، وكون أكثر من دويتو مع كل من الفنانة شادية، والفنان عبد الحليم حافظ، وقام في بداية حياته ببطولة عدد من الأفلام السينمائية.

Dr.Radwa
Egypt Air