الأحد 28 ابريل 2024

هل انتهى الشتاء؟ الأرصاد توضح سبب ارتفاع الحرارة في يناير

حالة الطقس

تحقيقات22-1-2023 | 15:57

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر خلال الأسبوع الجاري ارتفاعا في درجات الحرارة، وهو أمر غير معتاد خلال هذا الوقت من العام، وشهر يناير الذي يعد ذروة فصل الشتاء  والذي خلاله تشهد درجات الحرارة انخفاضات متتالية وطقس شديد البرودة.

وعن السبب وراء ذلك أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هل هذا الارتفاع في درجات الحرارة ليس الأول من نوعه التى يحدث فيها ارتفاع فى درجات الحرارة فى شهر يناير ، مضيفة أنه وصلت درجة الحرارة قبل هذا فى شهر يناير عام 2018 إلى 24 درجة مئوية، كما وصلت درجة الحرارة في أعوام أخرى لمعدلات أعلى من ذلك مثل عام 2021 حيث كانت درجة الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية. 

 

ارتفاع درجات الحرارة

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه يرجع سبب الارتفاع الحادث خلال هذه الفترة إلى تقدم المرتفع السيبيرى إلى شرق أوروبا وإلى شمال المملكة العربية السعودية، مضيفة أن امتداده على شرق أوروبا عمل على منع تأثرنا  بالمنخفضات الجوية التى تحدث فى  أوروبا، كما أن امتداد المرتفع السيبيرى على شمال المملكة العربية السعودية عمل على امتداد منخفض البحر الأحمر الذى مدنا بكتل هوائية دافئة نهارا ورياح جنوبية شرقية .

وأضافت أنه بالنسبة لطبقات الجو العليا فأننا نتأثر بمرتفع جوى يعمل كقبة حرارية أو مظلة ويحبس كل من الرطوبة والشوائب العالقة والأتربة والدخان فى طبقات قريبة من السطح، مشيرة إلى أن هذا عامل أساسى فى رفع درجات الحرارة وحالة الاستقرار التى نمر بها ومن أهم أسباب تكون الشبورة المائية صباحا. 

وحذرت الأرصاد من أن هذا الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة أننا مازلنا فى فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية فى الفترة القادمة. 

 

حالة الطقس غدا

وتشهد حالة الطقس غدا وتشهد تلك الفترة طقس بارد فى الصباح الباكر، معتدل الحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة جنوبا يصل لحد الصقيع علي المزوعات في وسط سيناء.

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 21 الصغرى 11

السواحل الشمالية العظمى 21 والصغرى 12

جنوب سيناء العظمى 25 والصغرى 14

شمال الصعيد العظمى 21 أما الصغرى 6

جنوب الصعيد 25 والصغرى 10

Dr.Randa
Dr.Radwa