الإثنين 27 مايو 2024

تقرير: 4 عادات للحفاظ على العلاقة العاطفية قوية

عادات تقوي العلاقة العاطفية

سيدتي24-1-2023 | 17:08

إيمان عبد الرحمن

يعتقد الكثيرون أن العلاقة الناجحة تحدث من تلقاء نفسها، وليس لديهم فكرة أن أي علاقة ناجحة تكون نتيجة مجهود وتضحيات من الطرفين علي حد سواء، وعلي الشريكين السعي الدائم لإنجاح العلاقة، في السطور المقبلة نتناول 4 عادات تقوي من العلاقة العاطفية نستعرضها وفقا لما نشر على موقع  psychologytaday.

  • كوني لطيفة وابتعدي عن الانتقاد الدائم لشريك الحياة، واستبدلي النقد بالتعبير بطريقة إيجابية عما تفكري به، ولا تتسرعي في الحكم علي الطرف الآخر، كما ينصح الخبراء بالتركيز علي الجمل التي تبدأ ب: أنا" بدلا من " أنت" .
  • لا تستخدمي العبارات المعادية للطرف الاخر ،  للتقليل من شأنه أو حتي عن طريق الدعابة أو تبدي أي سخرية تجاهه بالقول أو بلغة الجسد، فكل ما يصل للطرف الآخر أنك تحتقريه ، وهو ما يضر بالعلاقة حتي لو كنت لا تقصدين ذلك ، فيجب التعبير عن تقدير الشريك .
  • تحملي المسئولية بدلا من أن تكوني دفاعية ، وهو يحدث غالبا في الخلافات والطرفان يريدا ان يدافعا عن أفعالهما ، فتتكرر عبارات مثل ليس خطأي، أو لماذا تلومنني دائما ؟ ، ويعتبر المختصون أن الدفاع ليس مجرد سوي المزيد من الحجج التي تزيد الأمر سوءا وتترك انطباعا سئيا لدي الشريك إذا كان ذلك الأسلوب عادة دائمة.
  • محاولة تهدئة الطرف الآخر بدلا عن الانسحاب العاطفي، فأحيانا كثيرة يسلك الطرف سلوكا في الخلافات مثل عدم الاتصال بالعين، او الابتعاد عن المناقشات او رفض الحديث عن مواضيع معينة تجنبا للخلافات ، ولكن الخبراء يروا ان هذه طريقة خاطئة والأفضل هو التهدئة أولا فتوقفي عن المحادثة وتواصلي مع الشريك ثم خذي قسطا من الراحة لممارسة تمارين التهدئة لمدة 20 دقيقة علي الاقل بدلا من الانعزال والانغلاق علي نفسك الذي يؤدي الي مزيد من الاستياءبين الشريكين.