الإثنين 13 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. جامعة القاهرة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بإصدارات متخصصة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

تحقيقات27-1-2023 | 15:01

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 27-1-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، مشاركة جامعة القاهرة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 54 خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وتأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الوزارة بتطوير المستشفيات الجامعية والتعليمية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، مشاركة جامعة القاهرة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 54 خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مشاركة الجامعة في معرض الكتاب بمجموعة كبيرة من الاصدارات  والدراسات والمجلات التي تمثل  إضافة كبيرة لحركة العلم والثقافة والفكر. وتأتي في إطار مشروع جامعة القاهرة للتقدم العلمي وتطوير العقل ومشروعات تطوير الوعي الديني والوعي الوطني تطبيقًا للمباديء التي نصت عليها وثيقة الجامعة للثقافة والتنوير الصادرة عام 2017، مشيرًا إلى أنه يوجد تنوع كبير في مجالات الكتب والمراجع التي تشارك بها الجامعة هذا العام في شتى صنوف المعرفة الإنسانية.

وأكد الدكتور محمد الخشت، على أهمية القراءة الحرة للشباب لما تمثله من قوة في أي مجتمع من المجتمعات، فالأمم القوية تقوم على كواهل شبابها المتسلحين بقوة العلم والمعرفة، مشيرًا إلى أن القراءة تزيد من فهم الشباب لواقعهم وتساعدهم على تجاوز الصعوبات وتساهم في صقل شخصيتهم والارتقاء بطريقة تفكيرهم.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الوزارة بتطوير المستشفيات الجامعية والتعليمية، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة عن كثب لأداء المستشفيات الجامعية، والخدمات الطبية والصحية بالمستشفيات، باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، حيث أن هذه المستشفيات تحظى بثقة المواطنين؛ لما تقدمه من خدمات صحية مُتميزة.

وأشار الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان أن افتتاح المرحلة الأخيرة لمستشفى بدر الجامعي سيكون يوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير القادم، حيث يعد المستشفى وجهة أساسية لعلاج مرضى مدينة بدر والمدن المُجاورة، ويمكن إجراء العمليات الجراحية الحساسة والدقيقة بفضل ما يمتلكه المستشفى من تطور هائل في التجهيزات الطبية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس الطبي في مصر.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، كشف دراسة بحثية جديدة أجراها فريق علمي من المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد عن التلوث البلاستيكي في مصبات دلتا النيل، حيث بلغت نسبة تركيز جزيئات البلاستيك في فرع دمياط أضعاف التركيزات في فرع رشيد. 

وقال الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم ، إن الدراسة التي أجراها فريق بحثي من المعهد برئاسة الدكتورة الدكتورة سهى شبكة أستاذ مساعد البيئة البحرية بالمعهد - فرع الإسكندرية نشرت نتائجها في دورية" ساينس اوف ذا توتال انفيرومينت" واستهدفت تقييم مخاطر الملوثات البلاستيكية الدقيقة في نهر النيل. 

وأضاف أن الأهمية الرئيسية لهذه الدراسة هى سد فجوة المعرفة حول بعض القياسات الميدانية من أجل استخدام المؤشرات والتوصيات لتقليل النفايات البلاستيكية في دلتا النيل. 

Dr.Radwa
Egypt Air