الثلاثاء 14 مايو 2024

خبيرة تقدم 6 أفكار اقتصادية لقضاء إجازة منتصف العام

أفكار غير مكلفة للأستماع بالأجازة

سيدتي28-1-2023 | 01:04

فاطمة الحسيني

مع بدء إجازة نصف العام، تحرص الكثير من الأسر على استغلالها للحصول على قسط من الراحة والترفيه والترويح عن النفس بعد القيام بمجهودات كبيرة شبه يومية استمرت لأكثر من ثلاث شهور، سواء في المدارس أو الجامعات، ولذلك نقدم للأسر عدة أفكار تساعدهم على قضاء إجازة منتصف العام دون الشعور بالعبء الاقتصادي.

وتقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أنه هناك أفكار كثيرة على الأم إتباعها من أجل قضاء وقت ممتع مع أبنائها خلال إجازة منتصف العام، ودون إهدار لميزانية الأسرة، وأهم تلك الأفكار هي:

  • على الأم وضع إستراتيجية وخطط مسبقة، تحدد من خلالها الأماكن التي تود الذهاب لها مع أولادها، حتى يتسنى لها تحضير التكلفة الخاصة بالوجبات التي تحضرها مسبقاً في البيت، وكذلك المشروبات، وذلك لأن اتخاذ قرار الخروج والتنزه بشكل مفاجئ، يكلف الأسرة الكثير من الميزانية حيث شراء الطعام والشراب الجاهز.
  • على الأسرة وضع برنامج يناسب ميزانية الأسرة في الخروج، حيث تكتفي بالتنزه ثلاث أيام فقط في الأسبوع، ومثلهم في المنزل مع القيام بأنشطة مختلفة من خلال جو عائلي ممتع مثل مشاهدة أفلام كرتونية.
  • يعد اختيار التنزه فى الحدائق العامة أمراً ممتعا وموفرا لميزانية الأسرة، فتذاكر الدخول بأسعار رمزية، بالإضافة إلي أن الحدائق العامة تعطي متنفس طبيعي  وحرية كبيرة للحركة والانطلاق.
  • من الممكن الذهاب مع الأولاد للمكتبات العامة، أو معرض الكتاب، كفرصه للقراءة التي لم تكن لها نصيب خلال وقت الدراسة، كما أن هذا النوع من الزيارات يعد ترويج ثقافي يساعد في تنوير الوعي للأولاد، كما أنه لا يكلف ميزانية الأسرة على الإطلاق.
  • ومن أهم الزيارات التي علينا القيام بها، هي زيارة الأقارب ولو مرة واحدة في الأسبوع، حتى نعلم أبنائنا صلة الأرحام والتواصل، ولكن على الأم أن تأخذ معها وجبه أو طبق من الحلويات كنوع من أنواع الضيافة، ولكي لا تحمل الأقارب عبء التكلفة والاستضافة.
  • من أخطر ما يقوم به الأسر خلال الإجازات، هو الذهاب للمولات التجارية دون هدف محدد، لأنها بذلك ستعلم الأطفال شهوة الشراء وسوء الاستهلاك وتناول الوجبات السريعة بالمطاعم، مما يدمر ميزانية الأسرة.
Dr.Radwa
Egypt Air