الأربعاء 22 مايو 2024

العرابي: زيارة بلينكن أكدت الدور المحوري لمصر إقليميا وخاصة القضية الفلسطينية

السفير محمد العرابي

تحقيقات30-1-2023 | 13:44

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الحالية لمصر تكتسب أهمية كبرى، فتأتي ضمن جولة خارجية في الشرق الأوسط تشمل فلسطين وإسرائيل وكانت القاهرة هي المحطة الأولى، مضيفا أن الزيارة تؤكد ثوابت الموقف الأمريكي المعروفة وتعزز العلاقات المصرية الأمريكية وخاصة بعد التقرير الذي أعلنته خارجية واشنطن أمس عن العلاقات الثنائية بين البلدين خلال المائة عام الماضية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الزيارة مهمة وبداية الجولة من القاهرة له دلالة وتأكيد لدور مصر المحوري في القضايا الإقليمية وخاصة القضية الفلسطينية، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي أكد تقدير واشنطن لدور الرئيس السيسي ومصر، وتعويلها على هذا الدور في استعادة التهدئة في فلسطين، كما جدد التأكيد على أهمية الحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة.

وأشار إلى أن الدبلوماسية المصرية لها دورها المقدر من كل أنحاء العالم في التهدئة والاستقرار في فلسطين وهو خط ثابت تسير فيه، موضحا أنه فيما يخص ملف سد النهضة فإن المجتمع الدولي منوط به أن يمارس دوره للضغط على الجانب الإثيوبي للامتثال للقانون الدولي وحماية حقوق دولة المصب وعدم الإضرار بالمصالح المصرية والسودانية وأمنهما المائي.

وأكد العرابي أنه فيما يخص التوتر في الأراضي الفلسطينية فالمجتمع الدولي أيضا عليه أن يتحرك ويضع حدا لهذه التوترات والتصعيد وإيجاد حل سلمي للقضية الفلسطينية يكفل حقوق الشعب الفلسطيني.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلًا تحياته إلى نظيره الأمريكي جو بايدن.

الاكثر قراءة