الأحد 5 مايو 2024

حياتي جحيم.. تفاصيل دعوى خلع أمام محكمة الأسرة

خلع

الجريمة30-1-2023 | 20:12

هاجر الصباغ

«استحملت معاه أيام صعبة جدا، وفي النهاية بيضربني عايشة حياتي معاه في جحيم»، كلمات قالتها سارة وهي تبرر دعواها للخلع أمام محكمة الأسرة بالزنانيري بعدما أصيب زوجها بمرض جلدى معدى تسبب فى تشويه جسده.

وتابعت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة بالزنانيري أنها تزوجت منذ 3 سنوات، عاشت معه وصبرت على كثير من اوتصرفاته، فضلا عن تحملها لمرضه الجلدي والذي جعل جسده مشوها «كنت برفع من روحه المعنوية كتير، وفضلت واقفة جنبه، وبرفع من روحه المعنوية، وبتعامل معاه بلطف بس هو طول الوقت مش واثق في نفسه لحد ما اتهمني بخيانته».

وأشارت الزوجة بأن زوجها يضربها باستمرار ويسبها بأفظع الألفاظ حتى أصبحت حياتها أشبه بالجحيم، فلم تتحمل الحياة معه مطلقا « مقدرتش استحمل الحياة معاه بسبب الإهانة اليومية، تعبت وخلاص مش قادرة أعيش معاه تاني»، لذا قررت الزوجة اللجوء لمحكمة الأسرة لطلب الخلع.

ووفقًا لقانون الأحوال الشخصية، إلى أن انتهاء الحكمان إلى التفريق بين الطرفين لاستحكام الخلاف بينهما بما يستحيل معه دوام العشرة مؤداه نفاذ قرارهما فى حق الزوجين، وإن لم يرتضياه والتزام القاضى به، كما أن إسقاط حقوق الزوجة المالية كلها أو بعضها طبقا للمادة 11 مرسوم بقانون 25 لسنة 1929 تقديره لقاضى الموضوع دون معقب عليه من محكمة النقض طالما أقام قضاءه على أسباب سائغة.

ووفقًا لقانون الأحوال الشخصية، فأن المحكمة طبقا لنص المادة 10 مرسوم بقانون 25 لسنة 1929 والتى نصت على أن إذا عجز الحكمين عن الإصلاح وأثبت أن الإساءة كانت كلها من جانب الزوجة للحكمان اقتراح التطليق نظير بدل مناسب يقر أنه تلتزم به الزوجة.

Dr.Randa
Egypt Air