الأحد 19 مايو 2024

«الزراعة في كل مصر».. إنفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع

وزارة الزراعة

أخبار31-1-2023 | 12:51

دار الهلال

  أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، العدد رقم 78 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 24 وحتى 30 يناير الحالي.


وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة نفذت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و53 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 19 ألفا و305 رؤوس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن، كما تم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.


وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بمركز مركز القناطر الخيرية، حول أهم العمليات الزراعية التي تجري على المحصول، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات.


فيما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية قافلة منافذ متحركة شملت 23 سيارة محملة بكافة السلع والمنتجات الغذائية من إنتاج الوزارة ومزارعها والجهات الإنتاجية التابعة لها للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، كما واصلت حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية حيث تم إزالة 5 حالات تعد على الأراضي الزراعية.


كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية المرور على الزراعات الشتوية بمركز الزقازيق، كما تم عقد ندوة إرشادية حول أعراض الإصابة بدودة الحشد الخريفية وطرق مقاومتها، كما تم عقد اجتماعا مع مديري الادارات والجمعيات الزراعية، لمناقشة الحصر الحيازي، وأطلقت مديرية الطب البيطري أيضا قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بمركز بلبيس لدعم المربين، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 48 ألفا و416 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن.


فيما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ عن الانتهاء من تحصين 44 ألفا و459 رأس ماشية خلال الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلا عن استمرار حملات توعية المواطنين بأهمية التحصين.


كما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الاراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: كفر الدوار، دمنهور، الدلنجات.


وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس، عددا من الندوات الإرشادية للمربين، حول أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقد وجدري الأغنام ومرض إنفلونزا الطيور والذبح الآمن للطيور، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وتقليل الخسائر الاقتصادية.


كما شاركت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد في الاجتماع الذي عقده محافظ بورسعيد لاستعراض ما تم من أعمال تطوير قرى منطقة سهل الطينة شرق بورسعيد؛ وآليات حل مشكلات صغار المزارعين فيها، كما تم متابعة الزراعات الشتوية من البنجر والفول البلدي والقمح، كما تم عقد اجتماع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح والمرور على الحقول لإعطاء التوصيات الفنية.


وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الشتوية القائمة، وكذلك الجمعيات والادارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، كما أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بقرية الجبايله، لدعم المربيين بالمنطقة، كما تم تحصين 8850 رأس ماشية ضد مرضى الجلد العقدي وجدري الأغنام.


وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر عن استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضى الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع نواحي المحافظة.


فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، المرور على الزراعات الشتوية، ومتابعتها، للوقوف على حالتها، ودعم المزراعين، كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 141 كجم لحوم ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم عقد ندوة إرشادية حول أهمية تسجيل الحيوانات وترقيمها والتأمين على الماشية، وأهمية تحصين الحيوانات القابلة للإصابة بمرض الجلد العقدي، وأهم الأمراض التي تنتقل للإنسان عن طريق اللبن. 


كما شنت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 711 كجم لحوم ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما أعلنت استمرار اعمال الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن بجميع نواحي المحافظة.


بينما شاركت مديرية الزراعة بجنوب سيناء في افتتاح المعرض السنوي أهلا رمضان لمحاربة الغلاء وتوفير احتياجات المواطنين من مختلف السلع والمنتجات الغذائية وبأسعار مخفضة، كما أطلقت المديرية قافلة زراعية تنموية بطور سيناء لمتابعة زراعة القمح بوادي الطور وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة للحصول على أفضل إنتاجية للقمح، والمحاصيل المنزرعة.