الأحد 5 مايو 2024

مواجهة إفشال الدولة.. عبد الرزاق توفيق: بناء الشخصية المصرية أولوية عاجلة

19-8-2017 | 19:58

قال الكاتب الصحفي عبدالرازق توفيق -رئيس تحرير جريدة الجمهورية-، إن إعادة بناء الشخصية المصرية هو الأساس في كل شيء، نظرًا لأن المجتمع المصري أخرج خلال السنوات الأخيرة، جبابرة الإرهاب والتكفير في العالم، مؤكدًا أنه حال نجاح مصر في بناء الشخصية المصرية، سوف نتجنب هذه الظواهر السلبية، والوصول للحماية من كل المؤامرات التي تستهدف الدولة.

وأضاف خلال اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة الرابع، مع رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف القومية، أن الصحافة القومية لها دور من خلال دحض ومواجهة كل السلبيات التي أصابت الشخصية المصرية، وتسببت في نشر الأنانية والمشاكل النفسية والهمجية التي انتشرت، خاصة عند الشباب.

وشدد "توفيق" على أن إعادة تشكيل الشخصية المصرية، هو مشروع رئاسي، باعتباره حائط السد ضد محاولات إفشال الدولة التي لن تتوقف، مؤكدًا أن هناك خمس قيم يجب أن نعيد النظر إليها لإعادة تشكيل الشخصية المصرية، وهي: "القيم السلوكية والاجتماعية والمعرفية والاقتصادية والسياسية"، بالإضافة لتجديد الخطابات الخمس: "السياسي والديني الإعلامي والثقافي والفني والتعليمي".

واستطرد بأن هذه الأدوات لن تكلف الدولة أكثر مما تدفعه فعليًا من خلال إستراتيجية إعلامية شاملة، والتركيز على تجديد الخطاب الثقافي والتعليمي جنبًا إلى جنب مع الخطاب الديني.