الخميس 9 مايو 2024

معرض الكتاب 2023|مناقشة وتوقيع كتاب «عاشق المغامرة»

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 00:16

عبدالله مسعد

ضمن نشاط المركز القومي لثقافة الطفل بجناح الطفل، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، نُظم حفل توقيع ومناقشة كتاب "عاشق المغامرة' من تأليف الكتاب السيناريست وليد كمال ومن رسوم جلال الدين.ش

يدور القصة عن البطل فريد سميكة الذي ولد عام 1907 في الإسكندرية، فوالده هو باسيلي بك سميكة مدير عام الجمارك حينها، وعمه هو مرقص باشا سميكة عضو مجلس الشورى ومدير عام مصلحة السك الحديد وقتها، وهو الذي أنشأ المتحف القبطي، ووسط كل هذه الشهرة التي حظيت بها العائلة قرر البطل أن يتعلم أن يغامر ويتعلم رياضة الغطس والتي برع فيها، وبرع فيها إلى أن حقق لقب أول سباح مصري وعربي وافريقي يستطيع الغطس من السلم المتحرك كما حصل على ذهبية العالم في الغطس عام 1932، وغيرها من الإنجازات العديدة في هذه الرياضة، كما أنه برع ايضاً في إتقان اللغة الإنجليزية والانتقال للعيش في المجتمع الأمريكي ودخل في قصة حب مع فتاة أمريكية لكنهم لم يستطيعا الزواج بسبب رفض القانون الامريكي آنذاك ولكنه لم يستسلم فرفع دعوة، يتمكن من خلالها بحل تلك المشكلة، وتزوج منها في النهاية.

 كما أنه شارك في الحرب العالمية الثانية والتي تعلم من قبلها الطيران أصبح بارعًا فيه، فتبدأ الجيش الياباني، الخسائر الكثيرة، ولكنه يفقد حياته ثمنا لذلك،  لكن الدولة قد كرمته، بإطلاق اسمه على أحد شوارع حي مصر الجديدة.

وقال الدين جمال:«واجهتني عقبة اثناء رسمي لفريد سميكة فلم يكن لديه صور بجودة عالية، فعملت على تكوين صورة له وهو طفل، ونجحت في ذلك كما أني كنت حريص أثناء الرسم على تفاصيل الملابس والخوذة العسكرية والطائرة أيضًا».

إلى جانب مشاركة مبادرة اقرأ وتذوق بورشة تفاعلية "طعامك سر صحتك وقوتك" قدمتها امل الرندي ودكتورة التغذية ريهام الحبيبي، والتي إقامة خلالها بتعريف الأطفال بأهمية الفاكهة والخضار، وضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة، إلى جانب ورشة رسم الفاكهة والخضروات والتي قام خلالها الأطفال. برسم الفاكهة والخضار ومعرفة فوائده القيمة.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 
هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Egypt Air