الخميس 13 يونيو 2024

خبير: الغرب يتسلح بمقاتلات "إف-35" ويخطط للتخلص من "إف-16" في أوكرانيا

مقاتلات

عرب وعالم2-2-2023 | 10:36

دار الهلال

يعتقد الخبير العسكري أنطون لافروف أن الدول الغربية تعيد تجهيز طيرانها بالمقاتلات الجديدة من طراز "إف-35"، لذلك يمكنه التخلص من مقاتلات "إف-16" القديمة عن طريق نقلها إلى أوكرانيا.

ورأى الخبير أنه في حالة تزويد الجيش الأوكراني بالطيران الغربي، فإن إحدى المهام الرئيسية للطائرة "إف-16" ستكون محاولة تحدي قوات الفضاء الروسية من أجل قطعها عن خط المواجهة.

وفي الوقت ذاته، فإن لافروف مقتنع بأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية بعيدة المدى لن تسمح للقوات المسلحة الأوكرانية بالقيام بذلك، وفقًا لصحيفة "إزفستيا".

وأضاف الخبير أنه في حالة استلام طائرة "إف-16"، فقد يواجه الجانب الأوكراني مشكلة خطيرة. الحقيقة هي أن القوات الجوية الأوكرانية ليس لديها طيارون قادرون على التحليق في هذه الطائرات.

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، كان قد طالب حلفاءه الغربيين، في وقت سابق، بتزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك عقب موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبابات ثقيلة أمريكية وألمانية إلى كييف.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية، أن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريه ميلنيك، طالب ألمانيا بتزويد بلاده بطائرات مقاتلة وسفن حربية وغواصات.