الجمعة 21 يونيو 2024

اكتشف حب طفلك من جديد

13-2-2017 | 15:34

تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) نصائحها لصنع الحب والاهتمام الحقيقى للأطفال بمناسبة عيد الحب، بينها:

كن إيجابيا وتحدث أكثر مع أطفالك وتجنب السخرية منهم، واجعل من نفسك قدوة حسنة لهم، وعلمهم كيفية التعامل مع الآخرين واستخدام كلمات مثل «أنا آسف، من فضلك، وشكرا».

- استجب لاحتياجات أطفالك العاطفية والجسدية، ودائما كن على استعداد للاستماع إليهم، خصوصًا لو كانوا فى حالة مزاجية سيئة، وامنحهم عناقًا واهتمامًا ومحبة، ولا تتحدث معهم إلا وهم فى حالة أفضل.

-  اقض معهم بعض الوقت فى فعل الأشياء التى يستمتعون بها وشاركهم على ممارسة الأنشطة المفيدة والرياضات كركوب الدراجات، والمشى ولعب الكرة، وقلل من أوقات استعمالهم للهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية خصوصاً فى المراحل السنية الأولى.

- اصنع معهم بطاقات عيد الحب بغض النظر عن أعمارهم، ولا تنس أن تخبرهم أنك تحبهم.

- لا تستخدم مطلقاً أشكال العنف فى عقابهم، وابدأ باستخدام المكافآت فى سن مبكرة جدا وعودهم على اتباع قواعد النظام والنظافة والإتيكيت بالتدريج .

- ابدأ معهم بالقراءة بداية من عمر 6 أشهر، وتجنب أو قلل أن يشاهدوا الشاشات خلال السنوات الأولى من العمر كالتلفزيون والكمبيوتر، وألعاب الفيديو وغيرهم.

- مساعدة الأطفال على تنمية مهاراتهم وقدراتهم الذاتية من خلال تزويدهم بالبنود والتعليمات التى يحتاجون إليها.

- علم أطفالك الأكل الصحى من خلال تشجيعهم على إعداد وجبات الطعام معك، واجعلهم يخططون قوائم التسوق ومكونات إعداد الطعام والخدمة.

- تابع بانتظام الحصول على الرعاية الوقائية الصحية لهم، وتعليمهم كيفية تجنب وقوع الإصابات، وحببهم فى اتباع نظام غذائى صحى ومغذ، والتأكد من أنهم يحصلون على النوم الكافى فى مواعيد ثابتة، ومساعدتهم على تطوير العلاقات الإيجابية مع الأشقاء والأصدقاء والجيران وغيرهم .