الجمعة 26 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023.. مناقشة وتوقيع القصة الفائزة بجائزة المبدع الصغير «آدم المغرور»

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 18:09

عبد الله مسعد

نظمت وزارة البيئة ضمن فعاليات جناح الطفل بجناح الطفل، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، عرض " بذرة وميمة" ، اليوم  والذي يدور حول أهمية المحافظة على المياه وعدم إهدارها، والتوعية بطرق المحافظة عليها، إلى ورش لتدوير المخلفات.

إلى جانب تنظيم المركز القومي لثقافة الطفل حفل توقيع ومناقشة احد الاعمال الفائزة بجائزة المبدع الصغير فئة القصة القصيرة بعنوان "آدم المغرور" من تأليف آدم محمود رمضان، ومن رسوم حبيبة عماد الدين إبراهيم، وأدار اللقاء الباحث احمد عبد العليم.

وقال آدم: «القصة تدور حول الطفل آدم والذي فاز بجائزة ضمن إحدى المسابقات المدرسية فأصابه الغرور والكبر، ولم يعد يعلب مع أصدقائه كما كان كما ان المدرسة علقت له صورة كبيرة كتكريم له، وتقدم صديقه كريم إلى مسابقة هو الآخر وفاز ايضاً، وفعلت له المدرسة مثل آدم، فغضب آدم وقام بتقطيع صورة صديقه كريم، وفي اليوم التالي علم كريم بما حدث في صورته فحزن ولم يأتي للمدرسة وقال آدم ما فعله فأنكرت فعلته وامرته ان يعترف بما فعل، فذهب للمدرسة واعترف امام الجميع بما فعل فسامحه كريم ولم يعد آدم مغرورا بعد ذلك».

 

وتابع: كما ان قصة "كريم لا يلعب معي" استوحيت أحداثها من ارض الواقع والتي تدور حول طفلين كريم وآدم، احدهما من ذوي الهمم والآخر معافى، يلعبان سويا كرة السلة.

 

وقالت حبيبة: بدأت الرسم منذ الصغر وتقدمت للجائزة وكنت على يقين بفوزي، كما أن القصة لمست قلبي وأحببتها جداً.

 

وورشة حكي لكاتب الاطفال محمد عاشور من كتابه "القائد المنتصر" والذي حكى قصة حامد صائد سمك ماهر لكنه يظل مدة اسبوعين دون ان يصطاد سمكة واحدة، فحزن كثيراً لذلك فهو يعيش على بيع تلك الأسماك، وذات يوم قرر أن يغير مكان صيده، فاصطاد سمكة غريبة صفراء اللون فذهب بها إلى السوق، فسخر منه الصيادون في السوق، إلى ان جاء طبيب الملك إلى السوق ليشتري سمكة بها علاج للملك والتي وجدها مع حامد ودفع له 200 ألف درهم، فاصبح حامد صياداً غنيا.


ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa