السبت 11 مايو 2024

معرض الكتاب 2023.. «قطار الأخلاق والأـسد المختلف وأين تذهب الجدات» ورش حكي وتوقيع كتب

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 18:11

عبد الله مسعد

نظمت مجلة "قطر الندى" بحضور مديرة تحرير المجلة هجرة الصاوي، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، اليوم ورشة حكي لقصة "الأسد المختلف".

 

وتدور حول عيد ميلاد الأسد ابن الأسد ملك الغابة، والذي حضره كل حيوانات الغابة ولكن الأسد الكبير حزن عندما وجد ابنه الصغير يأكل الفاكهة وأوراق الشجر فغضب والده وصاح وقرر أن يطردوا الأسد الصغير من الغابة، فترك ليث العرين وهو حزين ووجد عرين بعيد عن الغابة وبدأ بدراسة الأمراض والقراءة عنها، وأصبحت الحيوانات تأتي لزيارته كل يوم لمعرفة أخبار العالم كما أن كان يعالج من يمرض منهم، إلى أن جاء يوم زاره فيه الهدهد وأخبره بمرض الأسد وأنه يعاني من الكحكة والزكام، فقال له الاسد الصغير إنه قرأ عن مريض جديد منتشر في الغابة اسمه كورونا، ومن المحتمل ان يكون مصابًا به، وتتصاعد الأحداث إلى أن يتمكن من شفاء كل المصابين في الغابة.

 

إلى جانب عرض ومناقشة لكاتب الأطفال محمد المطارقي مؤلف كتاب "قطار الأخلاق" والذي عبر عن سعادته بوجود عدد كبير من الأطفال في معرض الكتاب عامة وجناح الطفل بصفة خاصة، حيث قام الكاتب بمناقشة وتوقيع كتابه الذي يتناول 14 عبرة وكل عربة بها قيمة اخلاقية، والقطار يتحرك برحلات ترفيهية واخلاقية، فهو اشبه بقطار الاحلام وينتظره الاطفال بشغف كبير، وفي كل مرة يذهبوا به إلى يتعرفوا خلال عرباته ومحطاته على الأخلاقيات والآداب العامة السليمة، ومن تلك المحطات الامانة والاستئذان.

إلى جانب عرض فني لكورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض، والتابع لمركز ثقافة الطفل، والذي قدم مجموعة من الاغاني منها: أغنية مكتبتنا، واغنية تن تن، وآة عيني آه، واغنية الجمعة زي الحد، وزورني كل سنة مرة، وبعض أغاني الفلكلور المصري.

 

ومناقشة وتوقيع كتاب "أين تذهب الجدات" لثريا عبدالبديع، والذي يدور حول الطفلة ليلى، والتي تستيقظ من قيلوتها ذات يوم على صوت بكاء وخرجت من باب حجرتها فوجدت نساء يرتدين الملابس السوداء فخرجت مرتجفة باحثة عن جدتها لتجيب لها عن سبب وجود تلك النسوة، وسمعت إحدى جارتها تقول ان جدتها صعدت للسماء، فظلت تتساءل لعدة أيام عن كيفية انتقال جدتها للسماء، وبقيت على ذلك الحال تاركة خلفها كل ما تفعله من إطعام للطيور وري الزهور، ففكرت والدة ليلى ان تخرج ابنتها من ذلك الحزن، وتتصاعد الاحداث إلى ان تعود ليلى مرة أخرى لفعل ما كانت معتادة عليه.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Radwa
Egypt Air