الخميس 18 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| أفضل ناشر عربي مناصفة لمركز المحروسة ودار ممدوح عدوان

معرض الكتاب 2023

ثقافة2-2-2023 | 21:11

همت مصطفى

أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته  الـ 54،  مساء اليوم ، بالقاعة الرئيسية «صلاح جاهين»، حفل توزيع جوائز الدورة الـ 54. وجاء ذلك بحضور دكتور نفين الكيلاني، وأحمد بهي الدين العساسي رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس المعرض.

كما حضر عدد كبير من الكتاب والأدباء والمفكرين والناشرين،  من بينهم  سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصرين، والكاتب والناقد مسعود شومان،  الشاعر والأديب أحمد الشهاوي، المؤلف والناقد يسري حسان، الكاتب والشاعر أحمد أبو خنيجر،  دكتور سيد الوكيل، الأديبة والكاتبة سماح أبو بكر عزت،  الكاتب والمؤلف ودكتور . عبده الزراع، والكاتب  محمد ناصف رئيس المركز القومي للطفل وغيرهم من الصحفيين والإعلاميين.

 وعن جائزة  جائزة أفضل ناشر مصري: والتي تمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع اتحاد الناشرين المصريين، وذهبت  الجائزة  إلى دار الفؤاد للنشر والتوزيع، وتسلمتها رباب الفؤاد، فيما ذهبت  جائزة أفضل ناشر عربي، والتي تمنحها الهيئة العامة للكتاب مناصفة مع اتحاد الناشرين العرب، بالمناصفة إلى  مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات، ودار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع.

جنة التحكيم 

 وتشكلت لجنة التحكيم والاختيار من  الأستاذة ماهر حسن، محمود الضبع، دكتورة نفين صالح،  وتشكلت اللجنة لجائزة  أفضل ناشر عربي  من  الأساتذة جورج نوبار، عزت القمحاوي، أستاذة زينب عفيفي ، شريف شاهين عميد كلية الآداب  بجامعة القاهرة.
 

وأجاء ضمن جوائز معرض الكتاب 20243 ، جب ثلاث جوائز من مسابقات المعرض وهي : جائزة  الكتاب العلمي ، جائزة أفضل كتاب في التراث، جائزة أفضل كتاب في الموسيقى، حيث لم يتقدم  للأخيرة أي متسابق.

جوائز معرض الكتاب 2023

وتأتي جوائز معرض الكتاب هذا العام في 16 فرعًا منها 8 مجالات وهي (الرواية، والقصة القصيرة، وشعر الفصحى، وشعر العامية، والنقد الأدبي، وكتاب الطفل، والكتاب العلمي والدراسات الإنسانية)، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا (هذه الدورة) هما شعر العامية وأدب الطفل.

و6 جوائز أخرى تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب وعدد من الهيئات الأخرى وهي:

-جائزة أفضل كتاب في التراث: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع دار الكتب والوثائق القومية.

- جائزة أفضل كتاب مترجم: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع المركز القومي للترجمة.

- جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع المركز القومي للترجمة.

- جائزة أفضل كتاب في الموسيقى: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع أكاديمية الفنون.

- جائزة أفضل ناشر مصري: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع اتحاد الناشرين المصريين.

- جائزة أفضل ناشر عربي: وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع اتحاد الناشرين العرب. 
معرض الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.