الإثنين 29 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023.. «العملاق الأناني وأنت البطل وشيء غير طبيعي» أبرز ورش ومناقشات جناح الطفل

معرض الكتاب 2023

ثقافة3-2-2023 | 19:58

عبد الله مسعد

نظم ركن الورش التفاعلية بجناح الطفل، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم،  ندوة سلسلة الأدب العالمي للطفل والناشئة بحضور الدكتورة رشا صالح رئيس التحرير، والمترجمة هند جاد الله ورسوم الفنان هشام السعيد، والدكتور مصطفى غنايم.

وقالت رشا صالح: «تلك السلسلة التي تقدمها هيئة المصرية العامة للكتاب تحكي حكايات جميلة حاملة معاني إنسانية نبيلة، وهي تترجم حكايات من التراث الشعبي العالمي من كافة أنحاء العالم.».

وقدمت المترجمة هند جاد الله قصة العملاق الاناني، والتي تدور حول عملاق اقحتم الاطفال منزله اثناء فترة سفره الطويلة، ولحبه للعزلة طرد الأطفال وأقام سور كبير حول حديقته، ولكنه لاحظ اختفاء أجواء الربيع من حوله مما جعله يعيد التفكير مرة أخرى في إدخال الأطفال إلى الحديقة، وقام بإدخال الاطفال مرة أخرى لكنه لاحظ اختفاء أحد الأطفال، ليعود بعد فترة ليرد له ما قدمه العملاق من حسن معاملة للأطفال.

وتم تنظيم حفل توقيع ومناقشة "شيء غير طبيعي" للكاتب محمد فتحي، ورسوم مختار زين، والذي يواجه من خلاله بعض الظواهر الغير سليمة تبث للأطفال عبر حوار بين طفل ووالده، مثل تفكك الاسرة وغيرها من الظواهر التي تستهدف الطفل.

وإلى جانب قصة "أنت البطل" والتي تدور حول ولد يدعى عمر، يحلم بمقابلة محمد صلاح، كما نظم ركن الورش التفاعلية ورشة لترتيب الصور تحت عنوان "الفيلة وصيفة أصبحت مضيفة" لإيمان الشيمي.


إلى جانب عرض فني اوبريت تأليف وإخراج أشرف ابو جليل ومن ألحان عمرو علي والعرض بعنوان "سجل حلمك لبكرا" والذي قدمه أطفال من مركز شباب صقر قريش، والذي قدم الأطفال خلاله الأطفال المشاركين عدد من التبلوهات الفنية الغنائية والاستعراضية.

 

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن. 

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية. 

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان "برديات"، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب. 

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa