الجمعة 26 ابريل 2024

معرض الكتاب 2023| وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يتفقدان المعرِض فى دورته الـ 54

معرض الكتاب 2023

ثقافة5-2-2023 | 18:15

همت مصطفى

وزيرة الثقافة: نتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتزويد المكتبات المدرسية بإصدارات وزارة الثقافة

وزير التربية والتعليم: معرض الكتاب نافذة تثقيفية حضارية لزيادة وعي طلابنا 

 

استقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، بمقر معرض القاهرة الدُولي للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية حيث قام الوزيران بجولة تفقدية لأجنحة المعرض.
 
وأثنت نيفين الكيلاني، على التعاون المُثمر بين وزارتي الثقافة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، في عدة مجالات، مُشيرة إلى أن الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن عدد من الفعاليات والأنشطة المُشتركة بين الوزارتين،  الهادفة لبناء جيل جديد مثقف ومنفتح، ويعي حقوقه وواجباته تجاه الوطن.

وقالت وزيرة الثقافة: "ولأن الكتاب هو أحد أهم أساسيات التثقيف ورفع الوعي، فإنه يجري التعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتزويد المكتبات المدرسية بإصدارات وزارة الثقافة، حيث تم عمل قوائم بالعناوين التي تُصدرها الوزارة بقطاعتها المُختصة بالنشر وتصنيفها لتناسب مراحل التعليم الأساسي المختلفة .

 واتفق الوزيران لضمان وصول المنتج الثقافي لأكبر عدد من الطلاب، على إذاعة أفلام الرسوم المتحركة والمصورة الخاصة بالأطفال، والتي أنتجتها وزارة الثقافة، وعُرضت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب على قنوات مدرستنا، وبحث إنتاج برامج مسابقات لاكتشاف المواهب.

وأشاد الدكتور رضا حجازي، بحسن التنظيم والنجاح الكبير الذي حققه المعرض، مُشيرًا إلى أنه يلقى دعمًا كبيرًا من الدولة، الأمر الذي يُساهم في استمرار تطوره، وتحقيقه مكانة مُتميزة، معربًا عن شُكرِه وتقديره لوزارة الثقافة، والقائمين على المعرض.

ووأكد حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على التفاعل والتواصل مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال تنظيم الوزارة رحلات لتوافد طلاب المدارس إلى المعرض، وكذلك الفعاليات الفنية التى شاركت بها وزارة التربية والتعليم خلال فترة انعقاده، بجانب تشجيع الطلاب على زيارة المعرض بشكل منتظم، للاطلاع على ما تعرضه دور النشر.

 

وتفقد الوزيران، جناح المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، وجناح هيئة البحوث العسكرية (وزارة الدفاع)، وشاهدا عرضًا تقديميًا لمحتويات الجناح، الذي يضم كتب وكتيبات عن التاريخ والثراث العسكرى.

كما تفقد الوزيران، جناح مركز بحوث الشرطة (أكاديمية الشرطة)، وجناح هيئة الرقابة الإدارية، واستمعا لشرح خطط الرقابة إزاء تدريب الأطفال على القيم الأخلاقية، حيث أكد الدكتور رضا حجازي ضرورة مُشاركة جميع الجهات لنشر الوعي الثقافي والوعي بأهمية مكافحة الفساد بين الطلاب، كما شاهدا جولة افتراضية داخل إدارات الرقابة الإدارية. 

وقام الوزير بتوزيع هدايا تذكارية للطلاب المُشاركين فى العروض الفنية والرياضية والاجتماعية المختلفة بالمعرض، وطلاب الاتحاد العام للاتحادات الطلابية المرافقين له خلال الجولة، والتي تتمثل في مجموعة من الكتب تشجيعًا لهم على القراءة والاطلاع.

وأنهى الوزيران الجولة بتفقد جناح الطفل بقاعة (5)، وما يتضمنه الجناح من كتب خاصة بالطفل.

ورافق الوزير خلال الجولة التفقدية، الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتورة إيمان محمد حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، الدكتورة جيهان علام، مدير عام الإدارة العامة للتربية الرياضية، عمرو الدسوقي مدير عام الأنشطة أحمد موسى، رئيس الاتحاد العام للاتحادات الطلابية، عدد من طلاب الاتحاد العام لطلاب مصر، والطلاب المشاركين في الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية للوزارة بالمعرض.

معرض  الكتاب 2023

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «على اسم مصر.. معًا..  نقرأ.. نفكر.. نبدع» ، خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتحل عليها المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتم اختيار الكاتب صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض هذا العام، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويشارك بالمعرض 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًّا وأجنبيًّا من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، والأردن

هذا بالإضافة إلى برنامج ثقافي وفني يصاحب فعاليات المعرض ومنها البرنامج الثقافي  للأردن ـ دولة ضيف الشرف - ويشمل على مشاركة 85 كاتبا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و 4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية

كما يتضمن المعرض استمرارًا للبرنامج المهني والذي يحمل عنوان «برديات»، وهو البرنامج الذي انطلق الدورة الماضية ليضع المعرِض على خارطة صناعة النشر العالمية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الناشرين المصريين والعرب والأجانب

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

هذا ويشهد المعرض تدشين مشروع مكتبة الأسرة الرقمية، ودعم صناع المحتوى الرقمي، وخصومات خاصة لذوي الإعاقة، حيث تم الإعلان عن دخولهم  مجانًا للمعرض هم وذويهم، بالإضافة إلى تقيم خصومات تصل إلى 40% على أغلب إصدارات المعرض.

يذكر أن الدورة 54 تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، في 5 صالات للعرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa