الأربعاء 24 ابريل 2024

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بالسينما السنغالية ومئوية الفنان أوسمان سمبين

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فن6-2-2023 | 00:50

ياسمين محمد

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ندوة للاحتفاء بالسينما السنغالية ضيف شرف المهرجان، وخلال الندوة احتفل ضيوف المهرجان بمرور 100 عام على ميلاد المخرج و الفنان أوسمان سمبين، وأدار الندوة وقام بترجمتها الاعلامية هالة الماوي.

في البداية تحدث المنتج المخرج كلادنس ديجالدو مساعد الراحل أوسمان سمبين قائلا : عملي مع أوسمان سمبين كان من المحطات الهامة بالنسبة ليا فقد عملت مديرا لشركته، وتعرفت عليه أثناء دراستي للتصوير في الجزائر ثم في البرتغال وهناك تعرفت عليه ومن يومها وقد تعاملت معه في كل أفلامه وتقربت منه، وهو رائد من رواد السينما السنغالية، وهو ملقب بأبو السينما السنغالية ومن أهم أفلامه ( معسكر تراوى ) وهو فيلم يتناول استغلال فرنسا للأفارقة.

وقال جيرمان كولى رئيس مركز السينما فى السنغال وممثل لوزير الثقافة السنغالية،:" بشكر الدعوة و سعيد جدا بالتكريم ورفع اسم السنغال عاليا فى الاقصر شرف لنا، والمخرج الكبير منصور صورا واد وهذا الجيل الجديد في السينما السنغالية يعلم الأجيال الصاعدة ويرسم لهم الخط الذي يسيرون عليه.

وتابع : " سعيد جدا و فخور بتواجدنا بمدينة تاريخية عريقة زى الأقصر مدينة للسينما و فيها تاريخ و حضارة و هناك قاعة سينما باسم الأقصر فى فرنسا و قاعة اسطورية، وهناك أهمية كبيرة لتواجد السينما السنغالية لالتقاء بالسينمات الأخرى وبسينمات العالم وأشكر سيد فؤاد على مجهوداته ومؤسسة الشباب المستقلين"، وبالمناسبة كل ما يدور في جنبات المهرجان وتكريمنا يصل للوزير بشكل يومي، والوزير يوصله لرئيس السنغال وهو مهتم وسعيد بتواجدنا ومشاركتنا.

وأكد عدد كبير من صناع السينما السنغالية الذين حضروا الندوة أن السنغال تمتلك سينما منتشرة في كل المنطقة وهناك تطور دائم في السينما السنغال، وأصبح لدينا صندوق داعم للسينما أصبح له استقلاليته.

Dr.Randa
Dr.Radwa