الأربعاء 24 ابريل 2024

زلزال تركيا المدمر يودي بحياة 284 شخصا وإصابة المئات.. وسوريا تعلن حصيلة الضحايا

زلزال تركيا

تحقيقات6-2-2023 | 11:05

أماني محمد

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا فجر اليوم إلى 284 قتيلاً و 2323 مصاباً، حيث ضرب زلزال اليوم مدينة كهرمان مرعش بقوة 7.9 ريختر في الساعات الأولى من صباح اليوم، وقررت تركيا تعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع.

وشعر سكان مصر وسوريا ولبنان والعراق وقبرص بزلزال تركيا اليوم، إلا أن التأثير الأكبر كان في سوريا حيث أدى الزلزال إلى مئات الضحايا من الوفيات والمصابين.

 

زلزال تركيا

وأعلنت تركيا إغلاق مطار هطاي وتوقيف حركة الطيران المدني بولايتي قهرمان مرعش وعينتاب، وكذلك تم توقيف إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي، وإرسال وتشغيل 102 محطة بث متنقلة للهواتف المحمولة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال.

وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، ارتفاع عدد الضحايا في بلاده إلى 284 قتيلا و2323 مصابا، وانهيار أكثر من 1700 مبنى من جراء الزلزال، موضحا أن الزلزال اليوم وقع في ظروف جوية صعبة.

وأوقفت تركيا حركة الطيران في غازي عنتاب وهاتاي جنوبي تركيا، فيما أفادت وكالة الأناضول، نقلا عن وزير الداخلية التركي، أن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل المساعدة الدولية، موضحا أن بلاده سجلت ست هزات ارتداديه تخطت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن الزلزال اليوم ضرب ز منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش جنوبي البلاد، على عمق سبعة كيلومترات.

 

زلزال اليوم

وفي سوريا ضرب فجر اليوم زلزال بقوة 7.7 درجات منطقة لواء إسكندرون تلاه زلزال آخر بقوة 6.4 درجات في منطقة طوروس على الحدود السورية التركية، وعدد من الهزات الارتدادية الأضعف شدة وتأثرت بها محافظات سورية عدة ما أدى إلى مصرع وإصابة مئات الأشخاص، وتضرر العديد من الأبنية إثر ذلك.

أعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و 639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، ووفقا لما أفادت به وكالة الأنباء السورية فقد تم تسجيل 42 وفاة ونحو 200 إصابة في محافظات حلب وحماة واللاذقية وذلك في حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذي ضرب شمال لواء إسكندرون.

و تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات، واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمشافي لافتاً إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وإرسال فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة.

كما تم توجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات إضافة إلى انه يتم التعاون مع خدمات الطوارئ الاخرى الاطفاء و الدفاع المدني في المحافظات.

أعلن المركز الوطني للزلازل وقوع هزة ارتدادية في لواء إسكندرون الساعة 8.36 دقيقة شدتها 4.6 شعر بها سكان اللاذقية وحمص وحلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa