الجمعة 17 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة يونانية بقيمة 1.36 مليار يورو لدعم الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم7-2-2023 | 14:17

دار الهلال

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة يونانية مدعومة بقيمة 1.36 مليار يورو لدعم الشركات اليونانية التي تستخدم الطاقة بكثافة في سياق تأثرها سلبًا بتداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك بموجب إطار مساعدة الدول الأعضاء الذي اعتمدته المفوضية في 23 مارس الماضي. 

 

وذكرت المفوضية في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي قبل قليل اليوم ، - أن الخطة التي تسعى إليها اليونان، بميزانية تقديرية إجمالية تبلغ 1.36 مليار يورو، ستغطي جزءًا من ارتفاع أسعار الكهرباء الناشئة عن تأثير أسعار الكربون على تكاليف توليد الكهرباء (أو ما يسمى بـ "تكاليف الانبعاثات غير المباشرة") المتكبدة خلال الفترة بين عامي 2021 و 2030 ويهدف إجراء الدعم إلى تقليل مخاطر "تسرب الكربون"، حيث تقوم الشركات بنقل إنتاجها إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي ذات سياسات مناخية أقل طموحًا، مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم.

 

وأضافت أن هذا الإجراء سيعود بالفائدة على الشركات النشطة في القطاعات المعرضة لخطر تسرب الكربون المدرجة في الملحق الأول للمبادئ التوجيهية بشأن بعض تدابير المساعدة الحكومية في سياق مخطط تداول انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بعد عام 2021 حيث تواجه هذه القطاعات تكاليف كهرباء كبيرة وهي معرضة بشكل خاص للمنافسة الدولية.

 

وتابعت المفوضية أنه سيتم منح التعويض للشركات المؤهلة من خلال استرداد جزئي لتكاليف الانبعاثات غير المباشرة المتكبدة في العام السابق. ​