الأحد 16 يونيو 2024

تاريخ زيارات مصر والصومال الرسمية المتبادلة

20-8-2017 | 12:39

رصدت «الهلال اليوم» أجندة الزيارات التي تمت بين مصر والصومال بداية من 2010 إلى 2017 وكانت كالتالي :

في 22/2/2017 زار السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، الصومال للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الصومالي الجديد محمد عبد الله فرماجو، كما التقى نائب وزير الخارجية، الرئيس الصومالي على هامش الزيارة، حيث سلمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان الأوضاع الراهنة في الصومال، ومن أهمها موجة الجفاف التي تضرب مناطق بالبلاد، كما ناقشا سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين الدولتين والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

- في 19/4/2016 زار وزير الدولة الصومالي للشئون الخارجية ووزير التجارة مصر، استقبله السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية. بحثًا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

- في 24/2/2016 زار اللواء محمد آدم أحمد قائد الجيش الصومالي والوفد المرافق له، مصر، استقبله الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة والتحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي ، كذلك زيادة أوجه التعاون العسكري المشترك بين البلدين، والاستفادة من الإمكانات التعليمية والتدريبية المتاحة في إعداد وتدريب الكوادر التخصصية بالقوات المسلحة.

- في 27/3/2015 زار الرئيسَ الصومالي حسن شيخ محمود، بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

- في 13/3/2015 زار حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، مصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

- في 29/12/2014 زار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان عددا من مجالات التعاون المشترك حيث وجه السيسي بتقديم المساعدات اللازمة طبقا لاحتياجات الجانب الصومالي وخاصة في مجالات التعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة كما تم الاتفاق على بحث عملية إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية في مقديشو فضلا عن إعداد برامج تدريبية للدارسين الصوماليين في الجامعات المصرية بحيث يتم تجهيزهم لتلبية احتياجات بلدهم عند عودتهم. كما بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الداخلية في الصومال حيث استعرض شيخ محمود الخطوات الجارية لبسط سيطرة الحكومة على مختلف أنحاء البلاد ومواجهة الميليشيات الإرهابية فضلا عن إعداد دستور جديد للصومال وإرساء دعائم الدولة والتمهيد لتحويلها إلى نظام فيدرالي قبل عام 2016.

- في 19/11/2014 زار حسن شيخ محمود رئيس الصومال، مصر، للمشاركة في منتدى الشراكة الوزاري رفيع المستوي حول الصومال خلال يومي 19 و20 نوفمبر، استقبله وزير الخارجية سامح شكري. ناقشا الجانبان الأوضاع في الصومال والجهود التي تبذل لدعم الحكومة الصومالية وإعادة بناء مؤسسات الدولة وبناء القدرات واستعادة الأمن، فضلا عن المساعدات المصرية المقدمة للصومال، بما في ذلك القرار الخاص بزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلبة الصوماليين للدراسة في الجامعات المصرية إلى 200 منحة سنوياً. تناولت المباحثات سبل تحقيق السلام في الصومال كمطلب أساسي لتحقيق الاستقرار والتنمية، أكد شكري على أن مصر على استعداد للتعاون مع كافة الأطراف الدولية لدعم مشروعات إعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي والأمني في الصومال الشقيق، بالإضافة للتعاون مع الأطراف المانحة الدولية مثل دول الخليج العربي والدول الأوروبية في مشروعات تطوير البنية التحتية وبناء القدرات في الصومال.

زيارة وزير الخارجية  الأسبق محمد كامل عمرو للصومال في 10/3/2013:

في أول زيارة لمسئول مصري رفيع للصومال منذ 20 عامًا زار محمد كامل عمرو وزير الخارجية، الصومال، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وإعادة افتتاح السفارة المصرية في مقديشو قريبًا ، كما أجرى وزير الخارجية محادثات مع كل من وزيرة الخارجية ووزير الدولة للدفاع تناولت سبل تقديم الدعم المصري للحكومة الصومالية لإعادة بناء مؤسسات الدولة ولاسيما في هذا الإطار لبناء قدرات وإعداد الكوادر الصومالية في مختلف المجالات بما يمكن الحكومة الصومالية من الوفاء بالتزاماتها في تحقيق التنمية وإعادة الإعمار وتوفير الاحتياجات الأساسية لموظفيها.

زيارتي الرئيس شريف شيخ أحمد رئيس جمهورية الصومال إلى جمهورية مصر العربية:

من منطلق العلاقات الوطيدة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصومال، وفي إطار الحرص على التشاور المستمر بين الجانبين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك أجرى الرئيس شريف شيخ أحمد رئيس جمهورية الصومال زيارتين إلى مصر في 22 ابريل 2009 بينما كانت الزيارة الثانية للرئيس شريف خلال الفترة من 17-19 يوليو 2010.