الثلاثاء 23 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 فبراير.. ميلاد شادية وحسين الإمام ووفاة إبراهيم الشقنقيري

شادية

تحقيقات8-2-2023 | 00:22

أماني محمد

يوافق اليوم 8 فبراير ذكرى ميلاد دلوعة السينما الفنانة الراحلة شادية، والتي قدمت العديد من الأعمال البارزة في السينما والغناء في مصر، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سمير الإسكندراني والفنان الراحل حسين الإمام.

 

ميلاد عبد الرحمن الرافعي

1889 - عبد الرحمن الرافعي، المؤرخ البارز عني بدراسة أدوار الحركة القومية في تاريخ مصر الحديث، ومن أشهر أعماله هو 15 مجلد يؤرخ فيها منذ أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر حتى خمسينياته، وفي أواخر عمره دهمه المرض، وظل يعاني منه نحو عامين حتى لقي ربه في 3 من ديسمبر 1966م.

 

ميلاد حسين الشافعي

1918 - حسين الشافعي، نائب رئيس جمهورية الأسبق حيث كان أحد أعضاء حركة الضباط الأحرار ونائب رئيس جمهورية مصر العربية بالفترة من 1963 إلى 1974.

 

ميلاد شادية

1931 - شادية، الفنانة القديرة والملقبة بـ"دلوعة السينما"، حيث كانت من أشهر نجمات السينما واُختيرت ستة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، بدأت مسيرتها الفنية بعام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية، كما شكلت مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار ثنائيا لامعا وقدما عددا من الأعمال من بينها كرامة زوجتي ومراتي مدير عام وعفريت مراتي وأغلى من حياتي، وقدما من خلاله شخصيتي أحمد ومنى كأشهر عاشقين في السينما، وتزوجا لكنهما فيما انفصلا، وواصلت شادية مسيرتها الفنية حتى اعتزلت عندما أكملت عامها الخمسين وارتدت الحجاب وظلت بعيدة عن الأضواء حتى وفاتها في 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

ميلاد سمير الإسكندراني

1938 - سمير الإسكندراني، مغني راحل وكان من أبطال مصر حيث تعاون مع المخابرات المصرية وعمل كجاسوس داخل إسرائيل، وتمكن من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر وشبكة من الجواسيس داخل مصر، وقدم العديد من الأغاني الوطنية من بينها ياللي عاش حبك يعلم.

 

 

ميلاد حسين الإمام

1951 - حسين الإمام، الفنان الراحل والذي كان ممثلا وملحنا وكاتبا للأغاني والأفلام، هو ابن المخرج حسن الإمام وشقيق الموسيقار مودي الإمام، قدّم هو وأخوه مودي الإمام العديد من الألحان والألبومات الغنائية، وكون معه ثنائي غنائي وموسيقي، حتى وصلت أعمالهم إلى خمسة ألبومات غنائية، وتلحين موسيقى أفلام: كابوريا واستاكوزا وغيرها من الأفلام، كما شارك في عدد من الأعمال من بينها حكايات الغريب وأيس كريم في جليم وحتى سمير أبو النيل، كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية والمسرحيات  وتوفي في 17 مايو 2014 عن عمر يناهز 63 سنة.

 

إطلاق القمر الصناعي العربي

1985 – إطلاق القمر الصناعي العربي عرب سات إلى السماء، والتي أصبحت سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث التي تمتلكها جامعة الدول العربية تأسست المنظمة في عام 1976، ويستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلدًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

 

 

وفاة إبراهيم الشقنقيري

2018 - إبراهيم الشقنقيري، مخرج بارز قدم العديد من الأعمال من بينها ساكن قصادي وعيون وأرض النفاق، وفي السينما قدم محاكمة علي بابا وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وتوفي عن عمر يناهز 81 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa