الخميس 16 مايو 2024

3 نصائح غذائية تحمي من خطر الخرف والزهايمر

نصائح غذائية تحمي من الخرف

سيدتي8-2-2023 | 11:50

إيمان عبد الرحمن

يوجد عوامل عديدة  تؤثر علي خطر الإصابة بالخرف مثل العوامل الوراثية والعمر، البيئة والصحة ومدى المداومة علي التمارين الرياضية، والنظام الغذائي يلعب دورا هاما في المساهمة في التقليل من أعراضه، في السطور القادمة نستعرض معك نصائح غذائية للتقليل من أخطاره وفقا لما نشر على موقع eatthis.

يوضح المتخصصون أن النظام الغذائي اليومي يلعب دورا هاما في التقليل من خطر الإصابة بمرض الخرف،  فيمكن أن يساعد تناول الكثير من الالياف والحصول علي العناصر الغذائية المتوازنة، والتقليل من استهلاك السكر على ذلك، كما يمكنك باتباع النصائح التالية للحفاظ علي الصحة العقلية من التدهور بمرور العمر .

  • شرب كوب من القهوة يوميا، فيوصي المتخصصون بذلك، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول كميات معتدلة من القهوة لها آثار إيجابية علي صحة الدماغ ، لأن القهوة غنية بمضادات الأكسدة لذا تحمي من الخرف، كما انها تحتوي علي حمض أميني يمكن أن يحسن من وظائف المخ والمزاج، وأيضا وجدت دراسة نشرت في مجلة مرض الزهايمر أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة قد تصل غلي 54%.
  • شرب الشاي له فوائد عديدة أيضا بما في ذلك المتعلقة بالدماغ والوظائف المعرفية ، فقد أظهرت الدراسات أن الشاي يمكن أن يقلل من  التدهور المعرفي ففي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن النساء اللاتي يشربن 3 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر يوميا كان لديهن خطر أقل للإصابة بضعف  الإدراك عن الذين لم يشربوا الشاي علي الإطلاق.
  • التقليل من المشروبات المحلاة بالسكر حيث وجد أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأنواع مثل المشروبات الغازية يؤدي إلي مضاعفات صحية مختلفة مثل السكري وأمراض القلب وحتى الزهايمر والخرف.