الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

عُمان تقرر إنشاء أكبر محطة لطاقة الرياح بالخليج العربي

20-8-2017 | 13:25

قررت سلطنة عمان إنشاء محطة لطاقة الرياح، تعد باكورة المشروعات على النطاق الإقليمي؛ إذ تعد الأولى والأكبر في منطقة الخليج العربي، وتقام بقدرة إنتاجية كبيرة، وينفذها ائتلاف عالمي بإسناد من شركة كهرباء المناطق الريفية العمانية.

علي الصعيد الاقتصادي تعمل هذه المحطة على تعزيز الخطط الحكومية الرامية إلى تعزيز التنويع الاقتصادي، مع تقليص الاعتماد على العائدات النفطية، وبدء التحول التدريجي نحو مصادر دخل أخرى أكثر استدامة، فطاقة الرياح التي لا تنضب ستعمل على توفير فرص عمل في مجالات مختلفة، تتماشى مع طبيعة إدارة هذه المشاريع ،سواء خلال فترة تأسيسها أو في مراحل التشغيل والإدارة، مما ينشط ايضا  المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب.

كما ثمنت مراكز الأبحاث والدراسات  المالية قدرة السلطنة وبصورة منفردة على مستوى الخليج، على جذب هذا النوع من الاستثمارات ، في ظل مشاركة ائتلاف عالمي.

من المقرر أن تتولى شركة "جنرال إلكتريك"، التي تقود الائتلاف  تقديم أحدث التوربينات التي تنتجها  لمحطة "ظُفار لطاقة الرياح" في سلطنة عُمان، والتي تضم مولّد رياح توربيني تبلغ قدرته 3.8 ميغاواط. وقد تم تطوير المولدات اعتماداً على أحدث التكنولوجيا التي تعمل على زيادة كلٍ من القدرة الإنتاجية للطاقة سنوياً والمرونة في التشغيل.