الجمعة 27 سبتمبر 2024

«قابيل»: زيادة في الصادرات المصرية لروسيا لأول مرة منذ 2014

20-8-2017 | 13:52

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد فعاليات اللجنة المصرية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الحادية عشر والمقرر عقدها  بالعاصمة الروسية موسكو قبل نهاية هذا العام.
 

وقال “قابيل” إن العلاقات المصرية الروسية علاقات استراتيجية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي ، مشيرا إلى أن اللجنة ستبحث عددًا من الموضوعات المهمة وعلى رأسها المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذا إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
 

وأشار الوزير إلى أن التجارة البينية بين مصر وروسيا الاتحادية شهدت تحسناً ملموساً لأول مرة منذ عام 2014 حيث سجلت الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية خلال النصف الأول من العام الجاري 2017 نحو 360 مليون دولار مقارنة بـ 286 مليون دولار بارتفاع نسبته 26% بعد التراجع الذي شهدته الصادرات المصرية الي روسيا الاتحادية خلال العامين الماضيين بنسبة تراوحت ما بين 16 إلى 25%.
 

وأرجع قابيل هذا التحسن الكبير في حجم الصادرات إلى الجهود الترويجية المكثفة التي قامت بها الوزارة ونجاحها في رفع الحظر المفروض على الصادرات الزراعية والبطاطس المصرية وتسوية كافة المشكلات التي واجهت المصدرين المصريين .