الأربعاء 26 يونيو 2024

تظاهرة في هونج كونج احتجاجًا على اعتقال قادة «ثورة المظلات»

20-8-2017 | 16:15

تظاهر الآلاف في هونج كونج، اليوم الأحد، من أنصار القادة الثلاثة لـ"ثورة المظلات"، الحركة التي طالبت بالديموقراطية في خريف 2014، للمطالبة "بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين".

وأدين جوشوا وونغ، ونيثن لو، وأليكس تشاو، الخميس في الاستئناف وحكم عليهم بالسجن ستة وثمانية وسبعة أشهر، لدورهم في تجمع شكل باكورة "حركة المظلات".

وحكم على الناشطين الثلاثة في محكمة البداية بالقيام بأعمال للمصلحة عامة أو بأحكام مع وقف التنفيذ، لكن الإدارة الموالية لبكين قررت استئناف أحكامهم، في قضية يعتبرها المدافعون عن حقوق الإنسان "اضطهادًا سياسيًا".

ويرى مؤيدو الناشطين الثلاثة أن الإدانات دليل إضافي على تعزيز بكين نفوذها على المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت إلى فلكها في 1997.

وتحمل متظاهرون من جميع الأعمار حر صيف هونج كونج ورطوبته، وتجمعوا أمام مبنى محكمة الاستئناف في جزيرة هونج كونج، مطلقين هتافات "افرجوا عن جميع السجناء السياسيين" و"العصيان المدني، غير آسفين".

في التجمع الذي دين القادة الثلاثة بسببه في 26 سبتمبر 2014، تسلق المتظاهرون الحواجز المعدنية ودخلوا إلى ساحة "سيفيك سكوير" الواقعة في مجمع حكومي.

وأثار هذا التحرك تظاهرات أكثر اتساعًا أدت بعد يومين إلى انطلاق حركة واسعة مطالبة بالديموقراطية اطلقت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد الذي احتمى تحت مظلات.

وأدى تظاهر مئات الآلاف على مدى أكثر من شهرين إلى شل أحياء بكاملها في المدينة العملاقة للمطالبة بانتخابات مباشرة. لكن بكين لم تقدم أي تنازل.

    الاكثر قراءة