الأحد 20 اكتوبر 2024

مجلس الوزراء ينفى 5 شائعات

13-2-2017 | 17:04

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء 5 شائعات ترددت فى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى، حول بيع الحكومة لشركة الحديد والصلب وتوقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة وتعرض البلاد للسيول والتهام الفئران لملفات ضريبية بمليار جنيه وإلغاء سبع رحلات لمصر للطيران خلال الفترة القادمة.

توقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة ‏

وحول توقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة بسبب عدم توصل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلى اتفاق مع الشركة الصينية المسئولة عن تنفيذ الحى الحكومى، قال مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار، إنه تواصل مع وزارة الإسكان التى أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة.

وأكدت أن رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المهندس أيمن إسماعيل، أصدر بياناً أوضح فيه أنه لم يتم التوصل إلى الاتفاق النهائى بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وشركة (CSCEC) الصينية، التى كان من المفترض أن تتولى تنفيذ الحى الحكومى فقط بالعاصمة الإدارية الجديدة، بسبب أن الأسعار التى قدمتها الشركة أعلى من شركات المقاولات المصرية، ما رجح كفة الشركات المصرية.

وأكدت الوزارة، أنها تسابق الزمن حالياً للانتهاء من الحى السكنى الأول والعمارات التى بدأ تشطبيها، كما يتم العمل فى المرافق والبنية الأساسية بسرعة وكفاءة عالية.

التهام الفئران لملفات ضريبية بقيمة مليار جنيه

وحول التهام الفئران ملفات ضريبية بأكثر من مليار جنيه، قال المركز، إنه تواصل مع وزارة المالية، التى نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أن مصلحة الضرائب تعمل فى الوقت الحالي على إجراء عمليات جرد لجميع الملفات الضريبية لعمل قاعده بيانات سليمة ومعرفة الملفات حتى تدخل فى فحص العينة لمعرفة موقفها.

وأشارت الوزارة إلى أن مصلحة الضرائب تستخدم التكنولوجيا، بدلاً من الأسلوب التقليدى، لحفظ ملفات المواطنين، مشيرةً إلى أن المأموريات تقوم بفحص جميع الملفات من وقت لآخر.

وأوضحت الوزارة أن هذا الجرد والتنقية للملفات سيساعد المصلحة فى معرفه حجم الإقرارات الضريبية التى تقدم عن هذه الملفات.

وأضافت الوزارة أن مصلحة الضرائب نجحت فى تحصيل 181 مليار جنيه بنهاية يناير 2017، ما يعادل 112% من الربط المستهدف خلال الفترة من أول يوليو 2016 وحتى 21 يناير 2017.

بيع الحكومة شركة الحديد والصلب

وبشأن بيع الحكومة شركة الحديد والصلب بسبب ارتفاع خسائرها، قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن تلك الأنباء غير دقيقة، مؤكدة أنه تم البدء فى إصلاح الهيكل المالى للشركة، مع زيادة رأس المال لتطويرها.

وأضافت أنه من حق حملة الأسهم الاكتتاب فى زيادة رأس مالها علماً بأن شركة الحديد والصلب المصرية مقيدة بالبورصة المصرية وتملك الشركة القابضة للصناعات المعدنية نسبة تصل إلى 89% من أسهمها.

وأشارت، إلى أن زيادة رأسمال الشركة يؤدى إلى تدفقات نقدية جديدة لها، بالإضافة إلى استخدام الأرصدة الدائنة الخاصة بالشركة القابضة للصناعات المعدنية فى إصلاح الهيكل التمويلى لشركة الحديد والصلب.

وأوضحت الوزارة، أنه فى 31 مايو القادم سيتم تشغيل الفرن الثالث لشركة الحديد والصلب بحلوان بعد إعادة تأهيله، لافتةً إلى ‏أنه تم تحقيق أرباح للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية تقدر بمبلغ 178 ‏مليون جنيه خلال الفترة من 1/7/2016 وحتى 31/12/2016 مقارنة بمبلغ صافي ‏خسائر قدره 474 مليون جنيه عن الفترة المقارنة من عام 2015، أى بتحسن يصل إلى ‏‏652 مليون جنيه.

تعرض مصر لسيول الفترة المقبلة

أما أنباء تعرض مصر لسيول خلال الفترة المقبلة، فقال  الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن تلك الأنباء غير صحيحة.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأيام المقبلة ستشهد استمراراً فى الأمطار من خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحرى، وتصل خفيفة على القاهرة حتى شمال الصعيد حتى يوم الثلاثاء القادم مع حدوث ضباب مصاحب لها، واستمرار لهبوب الرياح على السواحل الشمالية والبحر الأحمر.

وأضاف رئيس الهيئة، أن الجو الفترة القادمة سيكون غائمًا وغير مشمس على السواحل الشمالية والوجه البحى، حيث ستنخفض درجة حرارة الجو غداً الثلاثاء بمعدل درجة أو درجتين.

إلغاء مصر للطيران 7 رحلات جوية لعدم جدوى تشغيلها اقتصادياً

 وبشأن إلغاء مصر للطيران 7 رحلات جوية لعدم جدوى تشغيلها اقتصادياً، قالت وزارة الطيران المدنى، إنها شائعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدة أن الأمر يخص رحلات بعض شركات الطيران الخاصة ولا علاقة له على الإطلاق بشركة مصر للطيران.

وأضافت الوزارة، أن شركة مصر للطيران حريصة على تحسين ورفع كفاءة منظومة الخدمات المقدمة لجميع ركابها على حد سواء، والارتقاء بها بشكل مستمر، مشيرة إلى أن ذلك يعد على رأس أولويات عمل الشركة لوضع مصر للطيران فى المكانة المرموقة التى تستحقها بين مثيلاتها من شركات الطيران العالمية الأخرى.