الأربعاء 29 مايو 2024

كهربة إشارات السكك الحديدية لـ 3 خطوط بتكلفة 5 مليارات جنيه

17-1-2017 | 16:01

كتب- أحمد جمعة

اجتمع الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، مع الشركات المنفذة لمشروعات كهربة إشارات خطوط السكك الحديدية، لمتابعة معدلات التنفيذ في هذه المشروعات الهامة التي تهدف إلى تحسين مستويات الأمان لحركة القطارات على مختلف الخطوط وزيادة كفاءة الشبكة، وذلك بحضور قيادات هيئة السكك الحديدية.

 

وقال الوزير في تصريحات صحفية: إن المشروع تنفذه 3 شركات عالمية هي "تاليس" التي تنفذه على خط "القاهرة / الاسكندرية" بطول 208 كم وتكلفة 1710 مليون جنيه، وسيمنس التي تنفذه على خط "بنها/بورسعيد" بطول 214 كم وتكلفة 1933 مليون جنيه، والستوم التي تنفذه على خط "بني سويف / أسيوط " بطول 250 كم وتكلفه 1563 مليون جنيه.

 

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحسين مستويات الأمان لحركة القطارات، ورفع كفاءة التشغيل على الشبكة حيث يتم تزويد الخطوط بأحدث نظم الإشارات في العالم، وتحسين مستويات أمان حركة المركبات على المزلقانات، بالإضافة إلى زيادة سعة الخطوط لمزيد من القطارات وتمكين الهيئة من رفع سرعة القطارات على الشبكة .

 

وأشار الوزير إلى أن التكنولوجيا المطبقة هى أحدث تكنولوجيا لنظم الربط الإلكتروني، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان القياسية العالمية SIL 4 لكل من حركة القطارات على الخط وحركة المركبات على المزلقانات.

 

كما أوضح أن المشروع يتضمن إنشاء مباني تحكم مركزي وأبراج رئيسية على طول الخطوط وأبراج ثانوية سيتم الانتهاء منها تباعا مع نهاية تنفيذ المشروع، ويتم تزويد المباني بأحدث المعدات لنظم الربط الإلكتروني والاتصالات والتحكم، ويسمح النظام أيضا بتشغيل ومسير القطارات بأمان فى الاتجاه العكسى في حالات الطوارئ وهو ما يطبق لأول مرة فى مصر.