الإثنين 6 مايو 2024

السيسى يبحث سبل تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز

13-2-2017 | 18:13

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء اليوم كلاً من الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، والرئيس التنفيذى لشركة بريتيش بتروليوم «بى بى» البريطانية بوب دادلى، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول.

وقال المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة علاء يوسف، إن «رئيسى إينى وبى بى أعربا خلال اللقاء عن سعادتهما بالتواجد فى مصر للمشاركة فى مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول الذى سيعقد بالقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 17 فبراير الجارى».

وأكد أن «المؤتمر يعد فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات الفنية فى مجال الصناعة البترولية التى تشهد تطورًا سريعًا، وكذلك متابعة التطورات التى تشهدها صناعة البترول المصرية، وتسليط الضوء على مشروعات مصر المستقبلية فى صناعة البترول والغاز والفرص الاستثمارية التى توفرها والخطط الاستراتيجية المستهدف تحقيقها».

من جانبه، رحب الرئيس برؤساء شركات البترول العالمية المشاركة فى المؤتمر الدولى بمصر، مؤكداً أن هذا المؤتمر يعد تفعيلاً لرؤية مصر الاستراتيجية فى قطاع البترول، والتى تهدف إلى تحقيق الاستفادة المُثلَى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية المصرية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأشاد الرئيس بما تقوم به الشركتان العالميتان من أعمال فى مصر وما «تتمتعان به من سمعة دولية متميزة فى مجال الطاقة».

وأضاف أن «الرئيس التنفيذى لشركة إينى عرض الموقف التنفيذى للأعمال الجارية لتطوير حقل الغاز الطبيعى ظُهر بالمياه المصرية فى البحر المتوسط، حيث أكد أن الأعمال تسير وفقاً للبرنامج الزمنى المقرر»، مشيراً إلى أن مصر تعد سوقاً واعدة فى إنتاج وتصدير الغاز، لا سيما بعد الاكتشافات الكبيرة فى منطقة الدلتا والبحر المتوسط والصحراء الغربية».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذى لشركة «بى بى»، إن «الإصلاحات الاقتصادية التى تنفذها مصر مؤخراً ساهمت فى زيادة استثمارات الشركة البريطانية»، منوهًا إلى المشروعات الجديدة الجارى تنفيذها والتى تصل بحجم استثمارات الشركة فى مصر إلى 30 مليار دولار بما يمثل نحو 20% من استثماراتها فى العالم».

وتابع أن «بى بى تنتج ما يقرب من 10٪ من إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات، بالإضافة إلى 30٪ من إجمالى إنتاج مصر من الغاز».

وأكد الرئيس أن «مصر تعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية ومعامل التكرير، فضلاً عن مواصلة جهود تحسين الكفاءة الإنتاجية وتحديث الهيكل التنظيمى وتطوير مستويات أداء العاملين بقطاع البترول».

    Dr.Randa
    Egypt Air