الجمعة 27 سبتمبر 2024

كفر الشيخ تستعد لإنشاء أكبر مصنع رمال سوداء بالشرق الأوسط

21-8-2017 | 15:06

بحث اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، آليات إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، مع اللواء الدكتور أشرف سلطان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، اليوم.

 جاء ذلك بحضور المهندس راضي أمين السكرتير العام، والعميد طارق راغب المدير الإداري للمشروع، وعدد من القيادات التنفيذية

وقال محافظ كفر الشيخ: سيتم إنشاء السور الخارجي لمصنع فصل الرمال السوداء لمنطقة البرلس بشمال المحافظة على مساحة 80 فدان والبدء في أعمال الرصف بعد عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة .

وأكد على وضع الجدول الزمني للتنفيذ وتنفيذ التصريحات الهندسية، وأعمال المقاولات ليستغرق تنفيذ المشروع 30 شهراً، ليدخل الإنتاج الفعلي قبل عام 2020 وهو المصنع الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

وأضاف، نستهدف من خلاله نقل الصناعات القائمة على عناصر الرمال السوداء والخبرات في هذا المجال من الدول الأجنبية إلى مصر، لافتاً إلى أنه تم توقيع العقود التي تسهل إنشاء مصنع الرمال السوداء وتبسط الإجراءات وتسرع وتيرة التنفيذ حتى يخرج هذا المشروع القومي إلى النور ويحقق آمال المصريين لاستغلال ثرواتهم في بناء الاقتصاد القومي وتحقيقاً للتنمية المستدامة والشاملة.

وأوضح أن هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصر معدني، سيقوم عليها 41 صناعة متعددة منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووي، والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، والتي تدخل في العديد من الصناعات، منها صناعة الصواريخ، والطائرات، والسيراميك، والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام، التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء، وأن الاحتياطي من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عام .

ومن جانبه قال اللواء أشرف سلطان: إن نجاح المشروعات أحد عواملها الرئيسية هي التنمية المجتمعية وسيكون للمشروع الفضل في تنمية القرى المحيطة ودرسنا جميع المعوقات والتخوفات ونماذج حماية الشواطئ مع محافظة كفر الشيخ باعتبارها شريك أساسي ومساهم في الشركة المصرية للرمال السوداء.. لافتاً إلى أن أجهزة المحافظة تقدم كل الدعم لإقامة هذا المشروع قبل موعده المقرر باعتباره من أهم المشروعات القومية التي تقام على أرض محافظة كفر الشيخ .