الأحد 19 مايو 2024

«فؤاد»: الجيزة بحاجة إلى قرار سياسي لإنقاذها من العطش

21-8-2017 | 15:33

جدد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، والمتحدث باسم حزب الوفد، تحذيره من أزمة انقطاع المياة بمحافظة الجيزة بشكل متكرر تصل إلى 12 ساعة بشكل متواصل، وأكد أن تكرار تلك الأزمة يُنذر بكارثة حقيقية وندرة في المياة بمحافظة الجيزة بالكامل بقدوم عام 2018، وذلك إذا لم يتم التعامل بشكل حاسم من قبل المسئولين وإيجاد بدائل حقيقية وحلول فعالة للحد من تلك الأزمة.

وصرح فؤاد ، أن تلك الكارثة والمتعلقة بانقطاع المياه وندرتها بالجيزة تتطلب بعض الجهود، تتمثل في الحاجة إلى إنشاء محطتي مياة، إحداهما في جزيرة الدهب والأخرى بالوراق، تصل تلكفتهما إلى 800 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الوقت المستغرق لإنشاء تلك المحطات قد يصل بأفضل تقدير إلى ثمانية أشهر، خاصة وأن المحافظة تعاني من عجز مائي يتراوح بين 200 الي 300 ألف متر مكعب.

وأعرب فؤاد عن قلقه من تلك الأزمة، خاصة وأن درجات الحرارة في ارتفاع مستمر وأن هذا الصيف يعتبر من أسوء الفترات التي مرت بها مصر مؤخراً، مما ينذر بصيف قادم أكثر سوءً، ويتطلب توافر المياة بشكل متواصل دون انقطاع، وهذا ما لا يمكن تحقيقه بالوضع الحالي.

وأشاد فؤاد بدور محافظ الجيزة الذي يحاول العمل جدياً للتعامل مع تلك الأزمة، ويحاول جاهداً إيجاد حلول وبدائل فعلية، ولكن التعامل الحالي بإطلاق سيارات متنقلة لتوفير المياه في عدد من المناطق وللمؤسسات التي بحاجة ماسة إلى المياه، وإطلاق خط ساخن لتلقي الشكاوى من المواطنين، ليس كافياً ولن يجدي نفعاً، وأشار فؤاد أن الأزمة الحالية أكبر من ذلك. 

كما أشاد فؤاد بالجهود التي يبذلها رئيس شركة الجيزة للمياه، لما يقوم به من دراسات خاصة بأزمة المياة بمحافظة الجيزة، وأكد فؤاد أن رئيس الشركة أعد خطط قابلة للتنفيذ و يعمل حاليا على خطط الإحلال من أجل مواجهة تلك الأزمة.

وأكد فؤاد، أن الجيزة على وشك مواجهة موجة عطش كبيرة، وكارثة حقيقة، وأن الأزمة الحالية ناقوس خطر حقيقي يُحتم على المسئولين سرعة التدخل والاستجابة لشكاوى المواطن الذي يعد الضحبة الأولى لكل ما يحدث، وكرر فؤاد تحذيره بأن الوضع إذا استمر على ذلك وبنفس النسب الحالية دون إنشاء محطات جديدة للمياة تفي بسد احتياجات محافظة الجيزة من المياة ستكون هناك كارثة بقدوم 2018.