السبت 29 يونيو 2024

بكين تدعو واشنطن وطوكيو لـ«دور بناء» في «تعزيز السلام»

21-8-2017 | 19:11

دعت الصين الولايات المتحدة واليابان إلى ما وصفته بلعب «دور بناء في تعزيز السلام والاستقرار بمنطقة آسيا، والمحيط الهادئ»، مؤكدة أن التعاون العسكري بين بواشنطن، وطوكيو، يجب ألا يضر بمصالح بكين.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، «هوا تشون ينج»، بذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، بعد أن ذكرت وسائل الإعلام، أن اليابان تسعى إلى زيادة التعاون مع الولايات المتحدة؛ لنشر نظام دفاع صاروخي أرضي، مصمم لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

وأضافت المتحدة الروسية: «التعاون العسكري، بين الولايات المتحدة، واليابان، يجب ألا يضمن عدم المساس بمصالح الطرف الثالث، والسلام والاستقرار في الإقليمين».  

وتابعت: «الصين ترى دائما أن الدفاعات المضادة للصواريخ، تتعلق بالاستقرار الاستراتيجي العالمي، والثقة المتبادلة بين القوى الكبرى؛ لذا يجب التعامل معها بحكمة، ويجب على جميع الدول التي تنظر لمصالحها الخاصة، احترام المخاوف الأمنية للدول الأخرى».

 

واعرب رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية جوزيف دانفورد ردا على ذلك عن استعداد الولايات المتحدة لمساعدة اليابان فى هذا الصدد مشيرا الى انه من المهم دمج قدراتها الدفاعية المضادة للصواريخ الباليستية.