السبت 8 يونيو 2024

«الصحة» تعلن نتائج حملة مسح الأمراض المزمنة.. نوفمبر

22-8-2017 | 13:34

قالت الدكتورة علا خير الله، رئيس وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، إن حملة المسح للأمراض المزمنة غير المعدية أوشكت على الانتهاء، حيث تم مسح 9 محافظات بينما تبقى 11 محافظة، وسيتم التعامل معها عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأضافت - في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" - أن الحملة تعمل حاليًا فى محافظة الإسكندرية، وستتوقف حتى عيد الأضحى لتستكمل بعد ذلك.

وأشارت إلى أن الحملة ستستمر حتى نهاية سبتمبر، فيما سيتم إعلان النتيجة خلال شهر نوفمبر المقبل، حيث سيكون هناك إحصائية تقريبية بعدد مرضى السكر والضغط والسمنة، فيما شارك جهاز التعبئة والإحصاء مع وزارة الصحة في هذا المسح، حيث ينقسم عمل فريق العمل إلى استبيان لمعرفة العادات الصحية والغذائية للمواطن، ثم عمل قياسات للضغط والسكر، ثم عن طريق تحليل عينة دم بجهاز الكشف العشوائي.

وحول عدم توافر الإعلانات الكافية عن عملية السمح مما يهدد برفض المواطنين التجاوب معها، أجابت خير الله، أنه بالفعل هناك مواطنين رفضوا التعاون مع الفريق الطبي وفريق التعبئة والإحصاء، ولكن هناك نسبة أكبر تعاونت.

 أما فيما يخص الدعاية فقد وفرتها الوزارة وفقًا للإمكانيات المتاحة، فيما يتم إبلاغ المسئولين بكل محافظة حتى ينوهوا عن تواجد فريق الحملة لطمأنة المواطنين للتعامل معهم، ويتم استغلال المساجد والمراكز والوحدات الصحية وكل مكان يمكن من خلاله الإعلان عن فريق الحملة، وحتى الآن النتائج جيدة وأوشكت الحملة على الانتهاء.

من جهة أخرى قالت علا خير الله: إن وزارة الصحة تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من حملة “صحتك في رسالة” التي بدأتها لمساعدة مرضى السكر وتقديم التوعية اللازمة لهم، حيث ستشمل المرحلة الثانية بخلاف مرضى السكر جميع المواطنين مثل التوعية ضد التدخين والسمنة، والعادات الصحية السيئة، وكل ذلك تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.