السبت 1 يونيو 2024

الزيوت هدية الطبيعة لجمالك

22-8-2017 | 15:33

كتبت : أماني ربيع

إذا كنت تنشدين شعرا صحيا وبشرة ندية لكن تخشين من استخدام مستحضرات التجميل الصناعية لما تحويه من مواد كميائية قد تضر بالبشرة والشعر على المدى البعيد فقولى وداعا لمستحضرات التجميل، فهناك اتجاه حديث من قبل خبراء التجميل لاستخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر كبديل عن المواد الكيميائية التى قد تضر البشرة على المدى الطويل.

فى السطور التالية تعرفى على الزيوت الطبيعية التى يمكن أن تستخدم كبدائل للمواد الكميائية للحصول على بشرة نضرة وشعر صحى..

جوز الهند

يحتوى على فيتامين "E" وحمض اللوريك والكابريك الذين يحميان شعرك من الميكروبات ويمنحانك فروة صحية، كما يمنع الحكة ويزيل قشرة الشعر، واستخدامه بانتظام يغذى خصلات شعرك ويقوى جذوره، أما بالنسبة للبشرة فيعد جوز الهند من الزيوت المضادة للأكسدة حيث يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ويمنع ظهور السيلوليت ويزيل علامات تمدد البشرة بعد انقطاع الحيض أو إنقاص الوزن، كما يعد واقيا من أشعة الشمس، إلى جانب استخدامه لعلاج الالتهابات الجلدية.

الزيتون

يعد من أفضل الزيوت التى تساعد على نمو الشعر وترطيبه وحمايته من التقصف، وبالنسبة للبشرة فهو يساعد على علاج البقع الحمراء، كما يعمل كمرطب فعال للبشرة، ويزيد من نضارتها ونعومتها ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة.

الأفوكادو

يحتوى على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية وفيتامينات A"،D ، E، B6" والبروتينات التي تمنع الشعر من التجعد، كما يعد من الزيوت سريعة الامتصاص وهو ما يجعله مفيدا جدا للعناية بالبشرة، إلى جانب قدرته على تأخير ظهور بقع تقدم العمر وعلاج أثار الندبات وحروق الشمس نظرا لغناه بمادة الستيرولين، ويناسب البشرة الجافة ويحفز إنتاج مادة الكولاجين التى تزيد من نضارة البشرة.

الأرجان

يجعل هذا الزيت شعرك أكثر ليونة ولمعانا، ويسهل عليك مهمة تصفيفه، ويخلصك من مشكلة الشعر المجعد، وهو غني بفيتامين A وE، كما يضمن لك بشرة نضرة  حيث يسهل على الجلد امتصاصه، ويمكن استخدامه كمرطب طبيعي للبشرة، إلى  جانب أنه يعزز من إنتاج الكولاجين ويمنح البشرة مظهرا شابا خاليا من التجاعيد.

الجوجوبا

 عبارة عن شمع سائل يستخرج من شجيرة جنوب غرب الولايات المتحدة، يحتوي على فيتامينات " A وE وD"، ما يجعله مفيدا لجميع أنواع الشعر ويمنحه نموا سريعا ويصلح التلف.

اللافندر

يستخرج من زهور الخزامى، ويستخدم لاسترخاء الجسم بوضعه في مياه الاستحمام، كما يعد فعالا في تطويل الشعر ويمنع الحكة ويقضى على القشرة.

النعناع

يعزز من تدفق الدم إلى جذور الشعر ما يضمن تغذية بشكل فعال، أضيفي القليل منه إلى الشامبو ليمنح شعرك الترطيب الذى تنشدينه.

اللوز

يعمل على ترطيب الشعر ويمنحه مظهرا لامعا نظرا لغناه بفيتامين " E"، كما يعد مرطبا طبيعيا ومطهرا للبشرة، بالإضافة إلى حمايتها من الجفاف فهو سريع الامتصاص ولا يتسبب في انسداد المسام، ويمنح بشرتك ملمسا حريريا.

الخروع

استخدمته النساء منذ العصور القديمة للشعر، وعرف بفوائدة الكثيرة، حيث يساعد فى نمو الشعر ويمنحه مظهرا لامعا وقويا، يمكنكِ استخدام زيت الخروع على شعركِ منفردًا أو خلطه بمجموعة من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تساعد في تقوية جذوره.

بذور الرمان

يمنحك زيت بذر الرمان شعرا ناعما كثيفا ولامعا، امزجيه مع زيت الزيتون في حمام دافئ لتتمتعى بشعر كثيف وصحي.