الأحد 9 يونيو 2024

رئيس الوزراء العراقي: القضاء على الفساد هو التحدي الأول في بغداد

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

عرب وعالم9-2-2023 | 21:12

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنه يعتبر أن القضاء على الفساد هو التحدي الأول في العراق، وأن الفساد خلال السنوات الماضية كان محميا من الناحية السياسية وهذا منع الحكومات السابقة من العمل على اجتثاثه. 

وأوضح رئيس الوزراء العراقي -في تصريحات خاصة لقناة "سكاي نيوز" مساء اليوم الخميس- أن حكومته ستتخذ كافة الإجراءات لمواجهة هذة المشاكل عبر مؤسسات الدولة والقانون، مؤكدا على ضرورة ألا تتم مواجهة الفساد بطريقة انتقائية.

وأشار إلى أن الأموال المنهوبة والمهربة تعد قضية مهمة أيضا للعراقيين، ورغم أنه لا توجد إحصاءات دقيقة ومحددة حول حجم الأموال المنهوبة أو التي جرى تهريبها من العراق، إلا أن الحكومة العراقية الحالية وضعت ملف استرداد الأموال المنهوبة ضمن أولوياتها.

ولفت إلى أن الموازنة العامة تأخر إعلانها حتى تتفق مع البرنامج الحكومي وسيتم إعلانها في وقت قريب.

وفيما يتعلق بعلاقات العراق مع الولايات المتحدة،، أشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن هناك علاقات استراتيجية بين بغداد وواشنطن . 

وأكد أنه على الرغم من أن بلاده ليست بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية إلا أن هناك حاجة إلى التعاون والتدريب والمشورة مع الولايات المتحدة فيما يخص مواجهة الإرهاب، وأوضح أن تنظيم "داعش" الإرهابي لم يعد قادرا على الاستحواذ على أي مكان على أرض العراق.

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الحوار بين السعودية وإيران سيستأنف قريبا في بغداد، وقال إن الدور الطبيعي للعراق هو أن يقوم بدور ريادي في المنطقة ويفتح قنوات الحوار بين جيرانه.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن مصالح العراق تقضي في إرساء الاستقرار وتقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران. 

وحول العلاقات العراقية التركية،، قال رئيس الوزراء العراقي، إن تركيا تمثل شريكا تجاريا مهما للعراق، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه على الرغم من تذبذب العلاقات أحيانا إلا أن العراق يسعى دائما لعلاقات قوية مع جيرانه.

وأضاف أن تركيا تمثل بوابة للعراق نحو أوروبا وهناك مشروعات مهمة سيتم الإعلان عنها قريبا فيما يخص الشراكة والتعاون بين البلدين.