الإثنين 29 ابريل 2024

المركز القومي للمسرح يُقيم دراسة نقدية لمناقشة عرض «خطة كيوبيد» بمسرح السلام

جانب من الندوة

ثقافة10-2-2023 | 13:30

همت مصطفى

أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ دراسة نقدية لمناقشة العرض المسرحي «خطة كيوبيد»، بقاعة يوسف إدريس بمسرح السلام، وذلك مساء أمس الخميس 9، وذلك  فبراير 2023، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال.
 
أدارت الدراسة النقدية الباحثة المسرحية رشا زيدان التي توجهت بالشكر لإدارة فرقة المسرح الحديث على تقديم هذا العرض قائلة: «خطة كيوبيد» تواصل نجاحها الذي تخطى المائة ليلة عرض، فهي فكرة بسيطة تناقش (تيمة) الحب والزواج والعلاقة بين الرجل والمرأة في إطار يجمع بين الكوميديا الاجتماعية والتراجيديا، مما يضفي عليه قيمة فنية كبيرة، من خلال توظيف الديكور والإضاءة والاختيار الأمثل للفنانين.
 
وأشادت الناقدة المسرحية الدكتورة وفاء كمالو بالعرض قائلة: أنه مزج بين الحاضر والمستقبل يبوح ويروي ويبحث عن الوعي والحرية، وأوضحت أن المؤلف عبد الله الشاعر والمخرج أحمد فؤاد أدخلنا عالم جذاب بسيط مدهش يطرح قضية إنسانية اجتماعية ترتكز عليها الحياة، كما نجح المخرج بامتياز أن يكون المايسترو الحازم، وكان بارعا في وضع الشخصيات في مواجهة مع الجمهور.
 كما أبدت إعجابها بالسينوغرافيا والديكور حيث الألوان الجذابة ورحابة التصميم و تفاعلها بقوة مع القاعة.
 
و تحدث المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة الذي أعرب عن سعاته بحضور العرض لكونه من أفضل العروض، وأشار إلى حضوره العرض أكثر من مرة، وأنه يتسم بكونه يجمع بين الخفة والعمق وأنه عرض له رؤية واضحة، وهناك كيمياء واضحة بين المخرج وفريق العمل من خلال التناغم بين جميع عناصر العرض المسرحي.


 وأكد د. دوارة أن النص يتناول قضايا اجتماعيه معاصرة تمس كل بيت مصري مطالبا بضرورة وضع خطة تجوال لهذا العرض المسرحي المتميز بالمحافظات المصرية. 
 
وتحدث الفنان القدير محسن منصور عن حالة التطوير التي يشهدها مسرح السلام، وتوجه بالشكر لجميع العاملين  داخل المسرح، وأكد على أنه بالفعل سوف يتم عرض «خطة كيوبيد» قريبا جدا بعدة محافظات.
 
وتوجه المخرج أحمد فؤاد بالشكر للمركز القومي للمسرح على إقامة تلك الدراسة النقدية، مشيرا إلى أن هدفه هو إسعاد الجمهور، وأن سبب نجاح العرض يعود إلى تفاعل الجمهور.
 
وأخيرا عبر الفنان كريم الحسيني عن سعادته ببطولة عرض«خطة كيوبيد»، خاصة في ظل تضافر جهود كافة القائمين على هذا العرض المسرحي من أجل النص المتميز لـ «خطة كيوبيد» وتحديدا داخل قاعة يوسف إدريس بمسرح السلام.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa