الأحد 26 مايو 2024

محافظ أسيوط: "الدير المعلق" بأبنوب يضع المحافظة على الخريطة السياحية

جانب من الجولة

عرب وعالم10-2-2023 | 13:26

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد إن دير الشهيد مارمينا العجايبي بجبل أبنوب "الدير المعلق" يضع المحافظة على الخريطة السياحية بمصر لأهميته التاريخية والأثرية الكبيرة ويسهم في جذب السياح من مختلف أنحاء العالم وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية.

جاء ذلك خلال زيارة المحافظ، اليوم الجمعة، للدير يرافقه الأنبا بيسنتي أسقف إيبارشية أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة والذي يوجد شمال قرية المعابدة على ارتفاع 70 مترا فوق مستوى سطح البحر والذي يرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي.

وتفقد المحافظ - وفقا لبيان - زيارته للدير بتفقده أقسام الدير صعودًا لمختلف الكنائس الأثرية بالدير حيث شاهد ما تضمه من محتويات ومخطوطات أثرية يرجع تاريخها إلى القرون الميلادية الأولى والتي تحكي تاريخ الدير واستمع إلى شرح تاريخي مفصل لبداية نشأة الدير ومكوناته وأعمال التطوير التي لحقت به ليصبح مزارًا ومقصدًا دينيًا وسياحيًا للآلاف سنويًا من مختلف محافظات الجمهورية ومختلف دول العالم.

وعبر محافظ أسيوط عن سعادته بزيارة الدير المعلق بجبل أبنوب والذي يعد من الأماكن الأثرية ذات القيمة الدينية والتاريخية الكبيرة ، معلنًا تقديم كافة الدعم وتنسيق الجهود لوضع الدير المعلق على الخريطة السياحية بمصر ، موجها الشكر للأنبا بيسنتي وقيادات وشعب الكنيسة على الاستقبال الرائع والذي يجسد معنى الوحدة الوطنية. 

استعرض المحافظ – خلال لقائه آباء ورهبان الدير والعشرات من شعب الايبارشية – بعض الإنجازات التي تمت على أرض المحافظة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وخاصة مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمشروع القومي لتطوير الريف المصري والذي يستهدف 7 مراكز بالمحافظة خلال مرحلته الجديدة بإجمالي 149 قرية و894 تابعا بإجمالي عدد مشروعات 2000 مشروع حتى الآن بتكلفة إجمالية 44 مليار جنيه.

وبدوه، وجه الأنبا بيسنتي الشكر لمحافظ أسيوط على زيارته للدير المعلق ومشاركته للايبارشية في كافة الاحتفالات والمناسبات، موضحا أن زيارة المحافظ للدير المعلق تأتي لأهمية الدير التاريخية والأثرية حيث يحتوى الدير على 6 كنائس أثرية والتي تحكي حياة الرهبنة على مدار فترات زمنية متباعدة ترجع إلى القرن الرابع الميلادي وكتب عن الدير أكثر من 60 مخطوطة تاريخية بوجد البعض منها بمتحف نيويورك وهو يعد من أقدم الأديرة بمحافظة أسيوط. 

وفي نهاية الزيارة، أهدى الأنبا بيسنتي الدرع التذكاري وبعض الكتب التاريخية لمحافظ أسيوط تعبيرًا وتقديرًا لجهود المحافظ وزيارته الأولى للدير.