الخميس 16 مايو 2024

بالتعاون مع اليابان .. دعم التعليم قبل المدرسي بعزبة الهجانة

جانب من الفعالية

أخبار12-2-2023 | 14:41

وردة الحسيني

 وقع كل من  أوكا هيروشي، سفير اليابان  في مصر، والدكتور حسام بدراوي، رئيس مجلس إدارة جمعية تكاتف للتنمية، اتفاق منحة في إطار برنامج المساعدات اليابانية لمشاريع الأمن البشري الشعبية. 

وتبلغ هذه المنحة 74,274 دولارا  ،وستخصص في  دعم التعليم ما قبل المدرسي في عزبة الهجانة بالقاهرة. حيث سيتم انشاء ثلاثة فصول جديدة لرياض الأطفال بالإضافة إلى تطوير المرفق الخاص بقسم رياض الأطفال بمدرسة صلاح الدين الابتدائية.

وبهذه المناسبة اكد سفير اليابان في مصر  أن سفارة اليابان حريصة على تعزيز المساهمة في الأمن الإنساني للشعب المصري بالشراكة مع المجتمع المدني المصري، ولا يقتصر ذلك على قطاع التعليم فقط، بل يمديمتد الي عدد من  القطاعات الاخري كالصحة والمياه والصرف الصحي وتمكين المرأة.

كما تحدث الدكتور حسام بدراوي في كلمته عن أن توفير بيئة تعليمية آمنة وفرص التعلم النشط والمعلمين ذوي الجودة هي مفاتيح تحقيق هذا التعليم الجيد في مصر. 

وأقر بأن هذا الدعم في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة سيسهم بشكل كبير في تنمية الموارد البشرية التي تصنع مستقبل الأمة.

ويعد هذا التعاون الرابع بين سفارة اليابان وجمعية تكاتف للتنمية في مجال التعليم، بعد مشروعات المدارس ببني سويف عام 2015،  والجيزة عام 2017 و2019.

وقد  حصلت المدارس المدعومة في عامي 2015 و 2017 على شهادات الجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

يأتي هذا التعاون  في إطار برنامج المنح الياباني "منح المساعدة لمشاريع الأمن الإنساني الشعبية" الذي يقدم دعما ماليا مباشرا للمنظمات غير الربحية بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب المهني وتمكين المرأة والبيئة وغيرها. قدمت اليابان ما يقرب من 10 ملايين دولار أمريكي في مصر منذ عام 1994 ، ودعمت 174 مشروعا.