الجمعة 21 يونيو 2024

«التخطيط القومي» يؤكد أهمية دعم الدراسات حول الشيخوخة الصحية في المنطقة العربية

رئيس معهد التخطيط القومي

أخبار13-2-2023 | 10:25

دار الهلال

أكد رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي، أهمية الشراكات ومساهمات الأطراف المختلفة، والتنسيق والتعاون بين مختلف الجهات لدعم الدراسات حول الشيخوخة الصحية في المنطقة العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة العربي في الاجتماع الدولي للسياسات والخبراء، الذي ضم باحثين من مختلف الدول العربية، وممثلين عن قطاعات التخطيط والصحة والتنمية الاجتماعية بالدول العربية، وأساتذة بمختلف الجامعات المصرية والدولية، تحت عنوان «تعزيز قاعدة الأدلة لدعم الشيخوخة الصحية في المنطقة العربية»، والذي نظمه معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية، ومركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ونوه العربي بأهمية موضوع تم طرحه خلال الاجتماع يتحدث عن "التحديات والفرص المحيطة بتصميم دراسة مصرية للشيخوخة على غرار التجارب الدولية"، لافتا إلى دور معهد التخطيط القومي من خلال مراكزه المتخصصة في النمذجة الاقتصادية وتحليل البيانات وتقديم الاستشارات.

وأوضح أن مثل هذا النوع من الدراسات والمسوح لابد أن يحتل الأولوية، وأن يستحوذ على اهتمام مراكز البحوث، من خلال دعم وبناء القدرات اللازمة لمثل هذا العمل، والتدريب الجيد على التطبيقات العملية، والاستفادة من تجربة تطبيق "مسح الصحة: الشيخوخة والتقاعد في أوروبا" The Survey of Health, Aging and Retirement in Europe (SHARE).

وشدد العربي على أهمية دور الشراكات ومساهمات الأطراف المختلفة في مثل هذا النوع من الدراسات، والتنسيق والتعاون بين الوزارات المعنية، وعلى رأسها وزارتا التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، حيث إن العمل من خلال الشراكة وإقامة الروابط بين أصحاب المصلحة الذين يمثلهم المتخصصون والخبراء في مختلف الجهات ذات الصلة هو أمر ضروري لنجاح العمل والخروج بنتائج تفيد صانعي القرار في رسم السياسات.

ويشار إلى أن الاجتماع استهدف إطلاق برنامج لدراسة الشيخوخة على غرار تجربة «SHARE» الدولية، من خلال التناقش حول الاحتياجات الإقليمية التي من شأنها تعزيز قاعدة الأدلة للسياسات والإجراءات اللازمة لدعم الشيخوخة الصحية.