الخميس 2 مايو 2024

علماء أستراليون يكتشفون بروتينا في الرئة يمنع عدوى كورونا

كورونا حول العالم

عرب وعالم13-2-2023 | 15:48

دار الهلال

توصل علماء أستراليون إلى اكتشاف بروتين موجود في الرئة، يلتصق بفيروس كورونا المستجد، تماما مثل لاصق "فيلكرو"، ويشكل حاجزا وقائيا طبيعيا في جسم الشخص لمنع إصابته بالعدوى. واكتشف العلماء بروتين يسمى /LRRC15/ مستقبلا، في إمكانه وقف /سارس-كوف-2/، عن طريق ارتباطه بالفيروس ومنع حدوث العدوى.

وأشاروا في دراستهم المنشورة في مجلة /بلوس/ العلمية ، يوم الجمعة الماضي، إلى أن البروتين في الواقع هو مناعة طبيعية وحاجز يبطن رئتي الإنسان ويعيق وصول الفيروس. وورد في الدراسة أن البروتين تم اكتشافه في الرئتين وخلايا الجلد واللسان، وكذلك في الغدد الليمفاوية.

ورجحوا أن يكون البروتين نوعا من استجابة طبيعية للجسم من العدوى، وذلك لأنه يخلق نوعا من الحاجز، الذي يفصل الفيروس عن خلايا الرئة الأكثر حساسية ل ،كوفيد-19/. وشبّه العلماء ذلك البروتين بلاصق /الفيلكرو/ ، من حيث أنه يلتصق بارتفاع الفيروس، ثم يسحبه بعيدا عن أنواع الخلايا المستهدفة، ، وهو ما يمنع الخلايا الضعيفة الأخرى من الإصابة. وأكد العلماء أن الدراسة الجديدة ستفتح آفاقا جديدة تماما من أبحاث علم المناعة" حول هذا البروتين المستقبلي /LRRC15/، و"ستقدم مسارا واعدا لتطوير عقاقير جديدة لمنع العدوى الفيروسية من فيروسات كورونا مثل /كوفيد-19/ ، أو التعامل مع التليف في الرئتين"، وفقا لبيان صادر عن جامعة /سيدني/، يعلن عن نتائج الدراسة التي توصلوا إليها.

وقد يفسر اكتشاف البروتين الجديد في الرئتين /LRRC15/ ، السر وراء عدم إصابة بعض الأشخاص بـ /كوفيد-19/ أبدا، بينما يعاني البعض الآخر من مرض خطير بعد الإصابة به. ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة :"بالنسبة لي، وبصفتي متخصصا في علم المناعة، فإن حقيقة وجود هذا المستقبل المناعي الطبيعي الذي لم نكن نعرف عنه، والذي يبطن رئتينا ويمنع الفيروس ويتحكم فيه، هذا أمر مثير للاهتمام بشكل جنوني".

Dr.Randa
Dr.Radwa