الثلاثاء 14 مايو 2024

الجارديان: إيران تهرب طائرات لروسيا لدعمها في الحرب الأوكرانية

طائرات

عرب وعالم13-2-2023 | 16:37

شروق صبري

استخدمت شركة طيران إيرانية مملوكة للدولة لتهريب أنواع جديدة من الطائرات بدون طيار المتطورة طويلة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها على أوكرانيا.

وحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، سلمت إيران ما لا يقل عن 18 طائرة بدون طيار إلى البحرية التابعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد قيام ضباط وفنيين روس بزيارة خاصة إلى طهران في نوفمبر، حيث تم عرض مجموعة كاملة من التقنيات الإيرانية. في تلك المناسبة، اختار الوفد الروسي المكون من 10 أفراد ست طائرات بدون طيار ، يبلغ مداها حوالي 200 كيلومتر وتحمل صاروخين تحت كل جناح، إلى جانب 12 طائرة بدون طيار 191 و 129 طائرة بدون طيار، التي لديها القدرة على الإضراب.

وتظهر هذه التفاصيل التقارب المتزايد بين إيران وروسيا، اللتين تشتركان في العداء تجاه الولايات المتحدة، منذ أن شنت موسكو غزوها غير المبرر لأوكرانيا قبل عام. بسبب نقص الصواريخ على نحو متزايد للحفاظ على حملة القصف الوحشي على المدن الأوكرانية، توجهت روسيا إلى إيران وكذلك لكوريا الشمالية لزيادة مخزونها.

وعلى صعيد متصل، يخشى الكثيرون في أوكرانيا أن تخطط روسيا لشن هجوم كبير في وقت قريب من الذكرى السنوية الأولى للحرب في أقل من أسبوعين.

Dr.Radwa
Egypt Air