الجمعة 21 يونيو 2024

«الصحة» توضح أسعار تحاليل المقبلين على الزواج.. وتؤكد: «مافيش كتب كتاب بدونها»

متحدث الصحة

توك شو13-2-2023 | 18:56

حامد محمود

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الأسعار الرسمية لتحاليل المقبلين على الزواج، بعد انتشار أسعار خاطئة على السوشيال ميديا، حيث قال إن سعر تحليل فصائل الدم 15 جنيهًا ونسبة والهيموجلوبين في الدم 15 جنيهًا أيضًا.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن قياس نسبة السكر في الدم 10 جنيهات وأعلى فح  هو الثلاسيميا بـ 80 جنيهًا لأنه مرض وراثي ينتقل من الأب والأم المصابة وقد يكون الشخص حاملًا للجين لكنه غير مصاب بالمرض ولا تظهر عليه أي أعراض لكنه ناقل للمرض.

وأشار إلى أن طب الأسرة ووحدات الرعاية الأساسية وعددها 303 وحدة ومركز على مستوى الجمهورية هي من تجري هذه الفحوصات، وعلى المقبلين على الزواج الذهاب إليها.

وأكد متحدث الصحة: "المأذون مش هيكتب الكتاب إلا لما يشوف شهادة التحاليل"، مشيرًا إلى ان الزوجين عليها ابراز الشهادة للمأذون.

وأعلن الدكتور حسام عبد الغفار في بداية حديثه، موعد تطبيق قائمة فحوص المقبلين على الزواج، قائلًا إن أي قرار ينشر في الجريدة الرسمية يبدأ تطبيقه من تاريخ نشره.

ووجه رسالة لمن سيتزوجون حديثًا بأنه يجب في البداية الحصول على شهادة الفحوصات كشرط لإتمام الزواج.

وأوضح أن الشهادة تحتوي على تحاليل فيروس الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، ومرض فقر الدم واختبار فصائل الدم ونسبة السكر والهيموجلوبين في الدم، إضافة إلى الفحوصات التي كان يتم اجرائها للمقبلين على الزواج قبل صدور القرار.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار وزير الصحة والسكان رقم 22 لسنة 2023 قائمة التحاليل الخاصة بفحص المقبلين على الزواج.