الجمعة 10 مايو 2024

جامعة الإسكندرية تستقبل وفدا من سفارة دولة بيرو لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي

جانب من اللقاء

محافظات15-2-2023 | 14:26

دار الهلال

   استقبل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا، الدكتور أشرف الغندور، وفد سفارة دولة بيرو، برئاسة خوسيه خيسوس بيتانكورت ريبيرا، سفير دولة البيرو في مصر؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وتوقيع اتفاقيات تعاون بين جامعتي الإسكندرية و"سان ماركوس" الوطنية ببيرو.


ورحب الغندور بوفد سفارة البيرو في رحاب الجامعة، لافتا إلى أن جامعة الإسكندرية تحرص على التعاون الدولي مع الجامعات العالمية المرموقة والتي من بينها جامعة سان ماركوس ببيرو.


وأضاف أن جامعة الإسكندرية لديها العديد من الدرجات العلمية المزدوجة مع كبري الجامعات العالمية في أمريكيا وأوروبا، وتتيح للطلاب الحصول على الدرجة العلمية مزدوجة من كلتا الجامعتين، ولديها فرعين دوليين في دولة تشاد ودولة جنوب السودان، وتمتلك 14 متحفا، منها متحف مقتنيات الجامعة والذي يحتوي على مخطوطات نادرة يعود تاريخها لآلاف السنين.


وأكد الغندور أنه من المتوقع أن يكون هناك اتفاقية تعاون بين جامعتي الإسكندرية و"سان ماركوس" الوطنية ببيرو في مجالات مختلفة؛ منها الطب والحقوق والهندسة والتاريخ.


من جانبه، رحب سفير دولة بيرو في مصر بالتعاون مع جامعة الإسكندرية، لا سيما أن جامعة سان ماركوس في بيرو لديها تاريخ عريق مثل جامعة الإسكندرية.


وأشار السفير إلى أن جامعة سان ماركوس تعد جامعة مستقلة تم إنشاؤها عام 1551م، وتعد من أقدم الجامعات في قارة أمريكا الجنوبية.


وأكد أن الغرض من الزيارة هو التعرف على الثقافة المصرية، والتعرف أكثر على الحياة الدستورية في مصر، خاصة أن مصر لديها محكمة دستورية عريقة، وتمتلك أستاذة أجلاء في العلم الدستوري بجامعة الإسكندرية، لذا كان من الأهمية بوجود فرصة كبيرة لتبادل الخبرات بين الجامعتين والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس.


ضم الوفد: الدكتور دويمنجو جارثيا بيلاوندي، والدكتور خوسيه بالومينو ماتشيجو، المتخصصين في مجال القانون الدستوري بجامعة سان ماركوس بالبيرو، والسيد بازيل ميشيل ماركو، القنصل الفخري ببيرو في الإسكندرية.

Dr.Radwa
Egypt Air