الأحد 26 مايو 2024

عيادة الهلال ... التهاب الكبد الوبائي

13-2-2017 | 23:53

يعتبر مرض التهاب الكبد الوبائي مرضًا معديًا، وينشأ إثر إصابة خلايا الكبد بأحد الفيروسات، وقد تنتج عنها أضرار صحية إما دائمة أو مؤقتة.

من الممكن أن يؤدي هذا المرض إلى الوفاة، أو فشل كبدي، أو غيبوبة، ويعد الفيروس المسبب لهذا المرض من أكثر أنواع الفيروسات خطورة، فيغزو خلايا الكبد البشري دون غيرها .

س. شقيقتي تبلغ من العمر54 عامًا، أُصيبت بالتهاب كبدي وبائي، وبعد العلاج عاودها المرض مرة أخرى مع ملاحظة احمرار لون البول، فما تفسير هذه الحالة ؟ وهل من علاج ؟

 

يجيب عن السؤال الدكتور محمد عزب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي – طب الأزهر .

- عادةً الالتهاب الكبدي الفيروسي والذي يطلق علية "وبائي" ينتقل عن طريق الأكل والشراب الملوث بفيروس "E.A" ويصيب عادة الأطفال، وبالتقدم في السن يكون معظم الناس في الدول النائية أصيبوا سواء بالأعراض مثل اصفرار العين مع تغير في لون البول إلي الداكن، أو إصابة غير ظاهرة وبالتالي يصبح لدى المريض مناعة ضد هذين النوعين .

أما الفيروس "C.B" يمكن أن يكون مزمنًا في نسبة من المرضى، فينشط وتخف حدته، وينتقل عن طريق الدم سواء عن طريق الجراحة أو الحقن أو نقل الدم أو الوشم أو الحلاقة وغيرهم من الأشياء المعروفة، وهناك أمراض أخرى يمكن أن تصيب المريض بعد شفائه من الالتهاب الكبدي الأول، مثل أمراض الكبد المناعية والتليف المراري البدائي .